المحتوى الرئيسى

كوريا الشمالية: تجربة ناجحة على محرك لصاروخ فضائي

09/20 12:25

سيول تتوقع اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة

كوريا الشمالية تتوعد كوريا الجنوبية وأميركا بنهاية بائسة

133 قتيلا و395 مفقودا في الفيضانات في كوريا الشمالية

الامم المتحدة تحدث فريق خبراء حول كوريا الشمالية

الصليب الأحمر: فيضانات كوريا الشمالية خطيرة

كوريا الشمالية "تطلق صواريخ قصيرة المدى في البحر"

كوريا الشمالية تدعو الولايات المتحدة إلى "التعقل" و"ضبط النفس

كوريا الشمالية تستعد لاجراء تجربة نووية جديدة

كوريا الشمالية تطلق خمسة صواريخ قصيرة المدى

واشنطن تدعو بكين للمساعدة في فرض العقوبات ضد كوريا الشمالية

سيول: اكدت كوريا الشمالية الثلاثاء انها اختبرت بنجاح محركا جديدا وقويا لصاروخ مما يشكل تقدما اضافيا في اطار جهودها للتزود بصواريخ بالستية عابرة للقارات.

تاتي هذه التجربة بعد اطلاق اكثر من 20 صاروخا واجراء تجربتين نوويتين هذه السنة، ما يعطي الانطباع بان الدولة المعزولة تسرع تطوير ترسانتها رغم المعارضة الدولية الشديدة. 

وقالت وكالة الانباء الرسمية ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون، دعا بعدما اشرف على التجربة في قاعدة سوهاي الفضائية في غرب البلاد، المسؤولين والعلماء والخبراء التقنيين الكوريين الشماليين الى "انجاز الاستعدادات لاطلاق قمر صناعي قريبا".

ويأتي هذا الاعلان في الوقت الذي سرت فيه تكهنات حول امكانية ان يحتفل النظام الستاليني في 10 اكتوبر بالذكرى السادسة والثمانين لتأسيس "حزب العمال الكوري"، الحزب الحاكم والاوحد في البلاد، باطلاق قمر اصطناعي.

كما دعا كيم الى اجراء المزيد من عمليات اطلاق الصواريخ من اجل ان تتمكن "البلاد من ان تمتلك في غضون سنوات قليلة اقمارا اصطناعية تدور في المدار الجغرافي الثابت".

ونشرت "رودونغ سينمون" اكبر صحيفة في كوريا الشمالية، على صفحتها الاولى صورة للزعيم الشاب وهو يضحك وكذلك خلال اشرافه على التجرية من مركز مراقبة. واكدت وكالة الانباء الرسمية ان هذا المحرك يؤمن للبلاد "قدرة نقل كافية لاطلاق انواع مختلفة من الأقمار الصناعية، بما في ذلك اقمار اصطناعية لمراقبة الارض".

وقال شاي يون-سيوك الخبير في مسائل الصواريخ في معهد الابحاث الفضائية في كوريا الجنوبية الذي تقع مختبراته الرئيسة في دايجيون بجنوب سيول ان كوريا الشمالية وعبر هذه التجربة "تقترب من هدفها امتلاك صواريخ بالستية عابرة للقارات يمكن ان تضرب الارض الاميركية".

اضاف الخبير نفسه ان "البرنامج الفضائي الكوري الشمالي يركز على تطوير آليات اطلاق يمكن استخدامها بسهولة لصواريخ بدلا من تطوير اقمار اصطناعية جديرة بهذا الاسم".

وقالت هيئة اركان الجيوش الكورية الجنوبية ان التجربة التي اعلن عنها الثلاثاء تهدف الى التحقق من ادراء "محرك قوي يمكن ان يستخدم لصواريخ بعيدة المدى".

واجرت كوريا الشمالية في مطلع الشهر الجاري تجربتها النووية الخامسة والاقوى، وذلك بعيد اطلاقها العديد من الصواريخ البالستية. وقد اكدت في التاسع من سبتمبر انها اختبرت رأسا نوويا يمكن تركيبه على صاروخ. واذا نجحت كوريا الشمالية في تصغير قنبلة نووي يمكن وضعها على صاروخ، وفي الوقت نفسه زيادة وتحسين مدى ودقة الصواريخ، فيمكنها تحقيق هدفها الرسمي وهو امكانية ضرب الارض الاميركية.

وقالت الوكالة الرسمية ان كيم جونغ-اون رحب بالتقدم الذي حققه نظام في مجال التقنيات الدقيقة "على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة في البلاد". وتخضع كوريا الشمالية التي لا تملك نظريا حق امتلاك برامج نووية او بالستية، لعقوبات اقتصادية قاسية فرضها مجلس الامن الدولي. الا انها لم تردعها عن مواصلة العمل لتحقيق اهدافها.

وذكر يانغ مو-جين الاستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية المؤسسة التي تتخذ من سيول مقرا لها، بان بيونغ يانغ حددت خطة للتطور الفضائي مدتها خمس سنوات وتنتهي خلال العام الجاري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل