المحتوى الرئيسى

وزير الإعلام الكويتي يؤكد ضرورة تعزيز مضامين الهوية الوطنية الخليجية

09/20 12:07

أكد وزير الاعلام الكويتي وزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح، أن مضامين الهوية الوطنية الخليجية لم تعد مجرد شعارات بل ضرورة ملحة يجب العمل على تعزيزها.

جاء ذلك في كلمة للوزير الحمود اليوم / الاثنين / افتتح بها فعاليات الندوة الفكرية (تعزيز الهوية الوطنية الخليجية) التي ينظمها المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب في الفترة من 19 الى 21 سبتمبر الحالي بالتزامن مع احتفال البلاد باختيار الكويت (عاصمة للثقافة الإسلامية 2016).

وأضاف الحمود أن تعزيز الهوية الوطنية الخليجية بات مطلبا مهما في ظل عصر صارت فيه قوة التلاحم والتكاتف والتآزر عامل بناء للمستقبل الذي تنتظره الشعوب بعيدا عن التكسبات الخاصة أو المساس بعلاقات الدول والتدخل في شؤونها ترسيخا لمباديء وقيم المصلحة الخليجية الواحدة.

ونقل الحمود للحضور تحيات القيادة السياسية العليا مؤكدا أن القيادة السياسية في الكويت تولي أهمية خاصة لتعزيز الهوية الوطنية الخليجية على المستويين الوطني والخليجي في ظل ما يحيط بشعوب دول مجلس التعاون من تطورات وتحديات أقليمية ودولية.

وقال إن تعزيز الهوية الوطنية الخليجية يجب أن يستند في المقام الأول إلى تفعيل قرارات وتوصيات مؤتمرات القمة لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واجتماعات الوزراء في المجالات كافة مع الأخذ بعين الاعتبار المستجدات والتطورات على الساحتين الخليجية والاقليمية.

وأضاف الشيخ سلمان أن تعزيز السياحة بين دول الخليج بما تشمله من سياحة ثقافية يعد عاملا مهما لتوثيق الروابط الاخوية بين أبناء دول الخليج العربية مما يصب في مصلحة تعزيز مجالات الإقتصاد والثقافة لدول مجلس التعاون مع الأخذ في الاعتبار أهمية دور الشباب في القيام بدوره المأمول بتعزيز التواصل مع أشقائه بدول المجلس في شتى المجالات بأفكار ومبادرات تثري مفهوم المواطنة الخليجية.

من جهته ثمن الأمين العام المساعد للشئون الثقافية والإعلامية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الدكتور خالد الغساني جهود منظمي الندوة معربا عن الشكر لدولة الكويت لتبنيها مثل تلك المبادرات المهمة.

وفي الجلسة الأولى من الندوة التي عقدت بعنوان (دور السياحة والثقافة في تعزيز الهوية الخليجية المشتركة للمواطنين) قال رئيس الهيئة العامة للسياحة في السعودية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أن دول الخليج تملك كل المقومات التي تجعل لها هوية واحدة مشتركة شامخة.

وأشار إلى اهتمام القيادة السياسية في السعودية بقضية التراث الحضاري لهذه المنطقة والتعليم والأرض التي نقف عليها وكيف نجعل من القطاعات الاقتصاية الجديدة مثل قطاع السياحة الذي يصنف ضمن برنامج التحول كاول القطاعات التي تهتم بها الدولة وتدعمها.

ولفت إلى أن المنطقة تتعرض لحالة غزو ثقافي ما جعلنا نتقوقع ونكون في حالة دفاع مبينا أن الانسان لا يبني عندما يكون في حالة دفاع ولا ينظر للمستقبل إذا كان متقوقعا مضيفا اننا أول الناس الذين يجب أن نكون منفتحين ومبادرين ومنطلقين لأن الله سبحانه وتعالى قدر أن يخرج هذا الدين العظيم من بلادنا دين الحضارة والانفتاح.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل