المحتوى الرئيسى

أخطر تصريحات النواب فى "التوك شو"

09/20 11:54

يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم ما جاء من تصريحات لنواب البرلمان، فى برامج التوك شو، مساء أمس الاثنين، والتى تركزت حول الاستقبال الحافل وغير المسبوق للرئيس عبد الفتاح السيسى فور وصوله نيويورك للمشاركة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ71، بسبب استعادة دور مصر الدولى على خريطة السياسة العالمية، بالإضافة إلى هجوم النواب على حكومة المهندس شريف إسماعيل بسبب تقاعسها عن تنفيذ مبادرة الرئيس التى انطلقت بداية العام الجارى وجعل هذا العام هو عام الشباب وتخصيص 250 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة، مؤكدين أن التشريعات والحكومة سبب عدم البدء فى هذه المبادرة.

"الحمد لله أن الشعب مش السبب"..أبوحامد: الحكومة بريئة من الغلاء والمسؤولية على التجار

فى البداية قال النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف دعم مصر بالبرلمان، أن قانون ضريبة القيمة المضافة هو من ضمن الإصلاحات الضريبية التشريعية للحكومة،الذى كان من المفترض تطبيقه منذ عام 2005، لكونه عبارة عن إصلاح ضريبة المبيعات لتصبح قيمة مضافة كأحد الخطوات الإصلاحية لميكنة المعاملات المالية حتى تصبح جميع المعاملات عن طريق البنك، وبالتالى تشرف الدولة المصرية على كل الأموال ومعاملاتها.

وأضاف "أبو حامد" خلال لقائه عبر فضائية "الغد" الإخبارية، أن الارتباك فى الأسعار يحدث بسبب بعض التجار، الذين ليس لديهم أى ضمير، موضحًا أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أكد أن كل الإجراءات الإصلاحية التى حدثت قدمتها الحكومة للبرلمان، وصندوق النقد أقرها كما هى.

وأكد أبو حامد أن القيمة المضافة فى مصر هى الأقل فى العالم، حيث تبلغ 14% بينما تصل إلى 18% فى باقى دول العالم، وكذلك تشمل قائمة إعفاءات هى الأكبر على مستوى العالم، حيث يوجد فيها 56 سلعة تشمل كل ما يخص المواطن العادى، وما يحدث هو ارتباك مؤقت فى الأسعار بسبب جشع التجار.

محمد السلاب: الحكومة لم تنفذ مبادرة الرئيس لدعم الشباب إلى الآن

قال النائب محمد السلاب، عضو لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبرلمان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى خصص 250 مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة، ولم تنفذ حكومة المهندس شريف إسماعيل شىء منها إلى الآن بسبب القوانين رغم توافر الأموال، مشددًا على أن هدف المشروعات الصغيرة هو تقليل الاستيراد.

وأضاف "السلاب" خلال لقاء له ببرنامج "فى دائرة الضوء"، المذاع عبر فضائية "النهار اليوم"، أن مبادرة الرئيس السيسى المتعلق بـ250 مليار جنيه كانت خلال شهر يناير من العام الجارى، ورغم مرور 9 أشهر لم يستفد أحد من هذه الأموال نظرًا لعدم استعداد البنوك المصرية للمشروعات الصغيرة، الأمر الذى دفع البنك المركزى لتعديل إجراءات هذه البنوك لتتماشى مع هذه المشروعات.

وشدد النائب البرلمانى، على أن البرلمان يعمل على سن تشريعات تدعم المشروعات الصغيرة التى تعد أحد أعمدة اقتصاديات الدول الكبرى، وتابع: "أى حد هيتقدم بمشروع هيتم دعمه حتى لو مش شاب".

مشروع الـ100 صوبة يجدد الانتقادات.. نائب: الرئيس يتحمل أخطاء المسؤولين ويعالجها

قال النائب عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتحمل خطأ مسؤولين كثر بالحكومة، ويعمل على معالجتها، متابعًا: "الرئيس السيسى بيشيل أعباء وأخطاء مسؤولين كتير جدًّا للأسف الشديد، وأنا بقول للوزراء يا ريت لما تاخدوا قرار تستشيرونا فيه".

وفى سياق آخر، عبر "دمرداش" - خلال لقائه ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة 2" - عن تخوفه من مشروع الـ100 صوبة زراعية الذى أعلن عنه وزير الزراعة الدكتور عصام فايد فى أثناء زيارته الأخيرة لأوروبا، مستطردًا: "الوزير لم يعلن عن مصادر تمويل المشروع أو كيفية إدارته".

وكيل لجنة الشؤون الخارجية: استقبال غير مسبوق للرئيس السيسى بنيويورك

بينما قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان، أن الجالية المصرية بنيويورك قامت بمجهود كبير جدًا فى استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى والوفد المرافق له للمشاركة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 71، مشددًا على أن الاستقبال الذى حظى به الرئيس غير مسبوق.

وأضاف "رضوان" خلال اتصال هاتفى من نيويورك، ببرنامج "فى دائرة الضوء"، المذاع عبر فضائية "النهار اليوم"، أن استنفار الحالة الوطنية لدى المصريين بنيويورك جاء على خلفية استعادة دور مصر على خريطة السياسة العالمية، لافتًا إلى أن لغة الإعلام الأمريكى تغيرت تجاه محاربة الإرهاب، واستندوا إلى طلب الرئيس السيسى فى عام 2014 بضرورة تكاتف جميع دول العالم لمواجهة هذا الخطر الذى سيطال الجميع.

- دعم الاقتصاد يبدأ من الـ60% شباب.. السلاب: البرلمان يسعى لتسهيل المشروعات الصغيرة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل