المحتوى الرئيسى

الأردنيون "صامتون" عشية الانتخابات التشريعية

09/19 17:15

دخل الأردن الاثنين 19 سبتمبر/أيلول، مرحلة "يوم الصمت" الانتخابي قبيل الاقتراع، ليفرض بذلك وفق القانون إيقاف جميع أشكال الدعاية الانتخابية وحظر أي نشاط يتعلق بالعملية الانتخابية.

وطلبت هيئة الإعلام الأردنية من وسائل الإعلام الالتزام بعدم بث أو نشر أي دعاية انتخابية في "يوم الصمت" التزاما بالمرحلة.

وسيتوجه الناخبون الأردنيون في الساعة السابعة من صباح غد الثلاثاء ولغاية الساعة السابعة مساء من نفس اليوم إلى صناديق الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية في المملكة والبالغ عددها 23 دائرة موزعة على 12 محافظة.

وسيختار الأردنيون الذين يحق لهم الانتخاب، أعضاء مجلس النواب الـثامن عشر لـ 130 مقعدا، من قوائم على نظام النسبية المفتوحة بموجب قانون الانتخاب رقم 6 لسنة 2016 الذي لا يسمح لأي مرشح بالترشح منفردا.

ويبلغ عدد المرشحين المسجلين في 226 قائمة، 1252 مرشحا ومترشحة.

وأفادت صحيفة "الدستور" الأردنية بأن اللجنة الخاصة بالانتخابات النيابية، أدت اليوم الاثنين، القسم القانوني.

وحسب بيان صادر عن الهيئة فقد تم تسليم اللجنة الخاصة بالانتخابات، قرارات تكليفهم بالإضافة إلى التشريعات الناظمة للعملية الانتخابية  وإرشادات خاصة تمكنهم من مباشرة عملهم والاستعداد لمرحلة الفرز وإعلان النتائج.

ومن جانب آخر، نقلت وكالة "بترا" الرسمية عن مدير عام هيئة النقل البري، مروان الحمود، قوله إن الهيئة سمحت لوسائط نقل الركاب بتغيير اتجاهاتها دون الحصول على تصاريح مسبقة ، وذلك لغايات نقل الناخبين إلى مراكز الاقتراع في يوم الانتخاب فقط.

نرشح لك

أهم أخبار برلمان 2015

Comments

عاجل