المحتوى الرئيسى

اجتماع مرتقب بين أي فايناس والانتاج الحربي لوضع خطة الحيازة الالكترونية

09/19 17:08

قال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة أي فايناس، إن شركته ستعقد قبل نهاية الأسبوع الجاري، اجتماعًا بقيادة وزارة الإنتاج الحربي، وبحضور ممثلين عن وزارة الرزاعة، لوضع خطة تطبيق مشروع الحيازة الإلكترونية للأراضي الزراعية.

وأضاف لـ"المال"، على هامش مشاركته فى مؤتمر اليورومني المعقود على مدار اليوم وغداً، أنه تم الإنتهاء من تطبيق التجربة الأولي للمشروع فى نطاق محافظة الاسماعيلية، موضحاً أن الاجتماع سيحدد تكلفة المشروع والفترة الزمنية لتنفذه.

وفقاً لمصدر حكومي مسئول، أكد لـ"المال"، أنه وفقاً لآخر اجتماع عقد فى يناير الماضى لمناقشة خطة تنفيذ المشروع، فإن الجهات الحكومية المسئولة فقط عن تنفيذ الحيازة الالكترونية،  هي وزارات " الاتصالات، والزراعة، والتخطيط، ووزارة الري ممثلة فى هيئة المساحة"، لافتاً الى أن تتدخل الانتاج الحربى فى المشروع يستهدف انجازه.

وتسعى وزارة الزراعة إلى تطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية واستبدالها بالبطاقة الزراعية الورقية، بهدف ايصال الدعم إلى مستحقيه، ومنع تسرب الأسمدة والبذور والمبيدات المدعمة إلى السوق السوداء، ومن المتوقع أن يستفيد نحو 4.5  مليون مزارع من تلك المنظومة، من خلال تحويل بطاقة الحيازة الورقية إلى النمط المميكن.

وتعانى وزارة الزراعة بشكل مستمر ومتكرر وجود أسواق سوداء للسماد، مما دفعها للتفكير فى مشروع الحيازة الزراعية الإلكترونية، لتضع يدها على الحائز الحقيقي للأراضي والمستحق.

جدير بالذكر أن مشروع الحيازة الإلكترونية طرحته حكومة أحمد نظيف، قبل ثورة 25 يناير، لكنه توقف، وكان من المتوقع أن يتم تنفيذه خلال عامين، باستخدام أحدث التكنولوجيا وكاميرات التصوير الجوى لدى المساحة العسكرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل