المحتوى الرئيسى

تجدد أزمة مستحقات شركات الطيران الأجنبية..واجتماع بين الطيران والسياحة والمركزى لحسم آلية السداد

09/19 15:35

  تجددت أزمة مستحقات شركات الطيران العالمية لدى مصر ، بعد أن عانت من تحويل مستحقاتها ، حيث أعلنت إحدى الشركات الهولندية " كيه أل ام عن إيقاف رحلاتها إلى مصر بداية من يناير المقبل.

وقال مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى ، أن هناك اجتماع خلال الاسبوع الجارى بين محافظ البنك المركزى ووزير الطيران ووزير السياحة للإتفاق على آلية لسداد مستحقات الشركات الأجنبية لدى مصر وتيسير عملية تحويل تلك المستحقات.

أشار المصدر فى تصريحات لـ " أموال الغد" أن وزير الطيران تلقى إخطاراً من الأتحاد الدولى للنقل الجوى آياتا يطالبه بضرورة البحث عن آلية لسداد مستحقات الشركات المراكمة منذ فترة على مصر لما يمثله  من خطورة على صناعة النقل الجوى بمصر.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا)،  أن مصر تخاطر بتدمير صناعة الطيران لديها ، إذا ما واصلت احتجاز الأموال المستحقة لشركات الطيران الأجنبية.

وتوصلت وزارة الطيران المدنى خلال مارس الماضى إلى إتفاق مبدئي لحل أزمة المستحقات المتأخرة لشركات الطيران الأجنبية العاملة فى مصر بعد الإتفاق مع البنك المركزى على سداد كامل مستحقات هذه الشركات بالنقد الأجنبى من خلال برامج سداد خلال الفترة المقبلة ، الا أن الأزمة تجددت مؤخراً.

وقال جهاد الغزالى عضو المجلس الاستشارى السابق لوزير السياحة ، أنه تم صرف جزء من مستحقات شركات الطيران الاجنبى  عقب ذلك الاتفاق فى مارس الماضى الا أن الأزمة تجددت مرة أخرى دون أسباب واضحة من البنك المركزى ، مشيراً إلى أنه طالب وزير السياحة يحيى راشد بترشيح مسئول عن ملف التعامل مع شركات الطيران الاجنبى عقب تقدمه باستقالته الشهر قبل الماضى اعتراضاً على سياسة وزارة السياحة فى  التعامل التى تواجه القطاع ومن وأبرزها ملف مشاكل الطيران.

أضاف الغزالى فى تصريحات لـ " اموال الغد" أن مستحقات شركات الطيران الأجنبى تتجاوز الـ 150 مليون دولار ، مشدداً على ضرورة تدخل وزارة السياحة لحل  تلك الأزمة التى ستدفع مؤكداً عدد من الشركات الاخرى لحذو حذو الشركة الهولندية وإيقاف رحلاتها لمصر مما يؤثر على الحركة السياحية شبه المعدومة.

وقال المدير الإقليمى لإحدى شركات الطيران العربية العاملة فى مصر  ، أن البنك المركزى سلم شركات الطيران الأجنبية مقترح لآلية سداد المستحقات المتأخرة والجدول الزمنى للسداد مارس الماضى وبدء فى صرف بعد المستحقات الا أنه توقف بعد الارتفاع الكبير للدولار فى السوق الموازية.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزى قد كشف فى تصريحات خاصة لـ " أموال الغد" خلال أزمة مارس الماضى ، عن إنتهاء أزمة مستحقات شركات الطيران الأجنبية  مشيراً إلى أنه تم سدادها من خلال برامج  تم الإتفاق عليها مع منظمة الاياتا والشركات التى واجهت مشكلة تحويل مستحقاتها بالسوق المصرية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل