المحتوى الرئيسى

قطر تدافع عن مصر في «حرب الفراولة»

09/19 15:27

أكدت قطر أن الفراولة المصرية المجمدة سليمة من الناحية الفيزيائية، مشيرةً إلى أن نتائج الفحص المختبري لعينات الفراولة التي تم سحبها من الأسواق والحجر الزراعي بالمطار كشفت سلامة الفراولة وخلوها من فيروس الكبد الوبائي.

ونقلت صحيفة "الراية" القطرية عن مصادر قولهم: إنّ "فريقًا من مفتشي قسم الرقابة الغذائية بالوزارة بالتعاون مع مفتشي الحجر الزراعي ومفتشي الصحة قاموا بسحب عينات لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة للدولة عبر المنفذ الجوي لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس الكبد الوبائي كإجراء احترازي عقب تداول تقارير عبر الإنذار السريع الخليجي وتقارير لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية إثر إعلان إدارة الصحة في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية الشهر الماضي عن إصابة عدد من الأشخاص بفيروس الكبد الوبائي، حيث أفادت معلومات الإنذار بأن مصدر الفيروس المحتمل هو منتج فراولة مجمدة مستوردة من مصر".

وأشارت المصادر إلى أن البلدية اتخذت الإجراءات الاحترازية وفقًا للمتبع في مثل هذه الحالات، حيث إن الإنذار اشتمل فقط على الفراولة المجمدة دون الطازجة، إلا أن الإجراء الاحترازي شمل كافة أنواع الفراولة الواردة للبلاد من مصر وغيرها من الدول، وخضعت الإرساليات بالكامل للفحص الظاهري وفقاً لما هو متبع للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى أخذ عينات من الإرسالية وإرسالها للمختبر المركزي التابع للمجلس الأعلى للصحة وتم إحالة العينات لتحليلها بالوحدات المختلفة في مختبرات المجلس الأعلى للصحة وأُخذ بعين الاعتبار كل الاحتمالات الممكنة من إصابة حشرية وتلوث بمواد كيماوية أو الميكروبات أو فيروسات.

وأظهرت نتائج التحليل الأولية لعينات الفراولة سلامتها فيزيائيًا، علاوة على إصدار تعميم على كافة المنافذ بعدم الإفراج عن أي إرساليات مشابهة كإجراءات احترازية لحين سحب عينات وإرسالها للمختبرات وثبوت سلامتها.

وأكدت المصادر أنه في الوقت نفسه ذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها اتخذت إجراءات احترازية عدة عبر مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات، وخاطبت عددًا من دول المنطقة بهذا الشأن.

وأوضح أن كافة الإرساليات القادمة للبلاد أو المعاد تصديرها يقوم مفتشو الحجر الزراعي بفحصها فحصًا ظاهريًا للتأكد من سلامتها بشكل كامل وإذا تشكك مفتشو الحجر الزراعي بتلوثها بأي مواد كيميائية أو غيرها فإنه يتم أخذ عينة منها وإرسالها إلى المختبر الموجود في الحجر الزراعي بمنفذ أبو سمرة لتحليلها، وإذا ثبت عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي يتم إتلافها بالكامل أو إعادتها إلى بلد المنشأ ومنع دخولها للبلاد بأي حال من الأحوال.

من ناحية أخرى أصدرت وزارة الصحة القطرية بيانًا، قالت فيه: إنها "تتابع مع الجهات الدولية المختصة نتائج التحقيق فيما يتعلق بموضوع إصابة عدد من المستهلكين في الولايات المتحدة الامريكية بفيروس التهاب الكبد (أ) جراء تناولهم للعصائر المحتوية على فراولة مجمدة منشأ مصر".

وأضافت أنها اتخذت بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى إجراءات احترازية مؤقتة في منافذ الدولة للتأكد من عدم دخول أي أغذية ملوثة للدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل