المحتوى الرئيسى

رئيس الشيشان يحصل على 97 % من أصوات الناخبين

09/19 14:10

نال رمضان قادروف القائم بأعمال رئيس جمهورية الشيشان الروسية 97% من أصوات الناخبين في الشيشان رئيسا لولاية تالية، وذلك في يوم الانتخابات الموحد الذي شهدته روسيا يوم الأحد.

وأظهر فرز 15,16 في المئة من الأصوات حسب البيانات التي نشرها فرع اللجنة المركزية للانتخابات الروسية في جمهورية الشيشان، حصول قادروف على 97,05% من الأصوات.

وأشارت النتائج الأولية إلى أن إدريس عثمانوف مرشح حزب "روست" المدافع عن حقوق رجال الأعمال، فاز بـ1,47% من الأصوات، فيما نال مرشح الحزب الشيوعي قاهرسولط باتييف ثقة 0,87% من الناخبين في الجمهورية، ومرشح حزب "روسيا العادلة" سلطان دينيلخانوف بـ0,54% من الأصوات.

وشهدت البلاد الأحد 18 سبتمبر/أيلول انتخابات مجلس "الدوما"، وهو مجلس النواب الروسي، وانتخابات المجالس التشريعية في 39 إقليما في البلاد، وانتخابات الحكام والرؤساء في سبع جمهوريات ومقاطعات، فضلا عن الانتخابات البلدية في 5 آلاف بلدة ومدينة، حيث تنافس 103 آلاف مرشح على شغل 38 ألف مقعد تشريعي ونيابي على مختلف المستويات.

ومما ميز انتخابات "الدوما" للدور التشريعي الـ7 والجديد، أنها جرت وفقا لنظام الانتخابات السابق الذي ألغي العمل به سنة 2003، حيث كانت تنص التشريعات الانتخابية على مناصفة مقاعد "الدوما" بواقع 225 مقعدا لمرشحي الأحزاب السياسية، ومثلها للمرشحين على المناطق والكايانات ممن تزكيهم الأحزاب السياسية ليختار بينهم الناخبون.

وأجريت الانتخابات في يومها الموحد يوم أمس تزامنا مع انتخابات "الدوما"، في جمهوريات كومي والشيشان وتيفا، وفي مقاطعات تولا وتفير وأوليانوفسك، وفي إقليم زابايكالسكي.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت حسب النتائج الأولية الصادرة عن اللجنة المركزية للانتخابات الروسية 47,81%، فيما سجلت أعلى النسب في كل من جمهورية الشيشان 72,16%، ومقاطعة تيومين 74,3%، ومقاطعة كيميروف 78,96%.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل