المحتوى الرئيسى

«البيرة حلال والإوزة تجوز أضحية».. 7 فتاوى فتحت النار على «الهلالي»

09/19 11:58

كلما ظهر في لقاء إعلامي خلف ورائه عاصفة من الهجوم، التي تمتد إلى توجيه السباب له واتهامه بالخروج عن الإسلام، خاصة وأن التوضحيات التي يكشفها لنا عن أجزاء في الشرع وفقه الأئمة الأربعة لم يسبقه أحد في كشفها أو التصريح بها في الإعلام، ما فتح بابًا للشكوك حول صحة ما يقوله، ومدى دقته على النحو المصرح به.

"التحرير - لايف" يرصد في التقرير التالي 7 تصريحات فتحت النار على أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور سعد الدين هلالي..

في تصريح له مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "القاهرة اليوم" على قناة أوربت، أكد الدكتور سعد الدين هلالي أن معظم الخضروات والفواكه التي خلقها الله تحتوي على نسبة من الكحول، لافتًا إلى أن الخمر المصنوع من العنب حرام بإجماع الفقهاء، أما الخمر المصنوع من التمر أو أي شيء غير العنب وقليله لا يسكر إذا فقليله ليس حرامًا، موضحًا: "مشروب البيرة المصنوعة من الشعير إذا أسكر كثيره فقليله ليس حرامًا في فقه أبو حنيفة وهو رأي يعتد به".

في لقاء مع الإعلامي طوني خليفة، أوضح "الهلالي" أن الله قال: "وأحل الله البيع وحرم الربا"، ولم يقل: "وأحل الله البيع وحرم فوائد البنوك"، مشيرًا إلى أن التعاملات البنكية أمر من صنع البشر، وكيّفها الكثير من الفقهاء على كونها ربا متجاهلين "البيع" الذي أحله الله، في حين فسره بعض الفقهاء على أنه جزء من فوائد البنوك.

من قال "لا إله إلا الله" فقط فهو مسلم

أوضح "الهلالي" في أحد لقاءاته مع "أديب" أن جميع المصريين تقريبًا مسلمون، لأنهم يشهدون أن لا إله إلا الله، وهذا شرط الإسلام برأي الكثير من أهل العلم، مؤكدًا على ضرورة احترام هذا الرأي، ومضيفًا أن الإيمان بسيدنا محمد دون سيدنا عيسى أو العكس أمر يرجع إلى القناعة الشخصية وسلامة النية.

 لا تجوز نصرة المسجد الأقصى باسم الإسلام

شددّ الهلالي في مكالمة مع الإعلامي سيد علي، أن الحرب لا يجب أن تكون إلا على الحقوق الإنسانية، مؤكدًا أنه لا يجوز إعلان الحرب بحجة نصرة المسجد الأقصى تحت غطاء الدين الإسلامي.

خلال كلمته في احتفالية لتكريم أسر شهداء ومصابي الشرطة بأكاديمية الشرطة، في فبراير 2014، قال إن الله بعث لنا "السيسي" ومحمد إبراهيم رسولان، مثل موسى وهارون، لتحقيق قول الله عز وجل: ''وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله"، وذلك وقت ما كان يشغل "السيسي" منصب وزير دفاع.

الراقصة إذا ماتت على غير الرقص شهيدة

فجّر الهلالي موجة من الانتقادات بهذا التصريح، بعدما أكد في لقاء مع الداعية "خالد الجندي" أن الراقصة إذا خرجت للحصول على "لقمة العيش" وماتت على وضع غير الرقص فهي شهيدة، مفسرًا: "كل من مات من دينه وهو على حق ولم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل