المحتوى الرئيسى

الرئيس الصومالي لكينيا: لن نتنازل عن شبر من مياهنا الإقليمية

09/19 11:18

دول حركة عدم الانحياز ترحب بوثيقة الدوحة للسلام في دارفور

15 قتيلاً و11 مفقوداً حصيلة غرق سفينة حجاج مسلمين بتايلاند

طائرة سعودية تهبط اضطراريا بمطار القاهرة

تخصيص عيادة للسكري بمستشفى النساء والولادة

وزارة الاقتصاد والتجارة تستدعي سيارات مرسيدس موديلات 2014

أخبار عربية الإثنين 19-09-2016 الساعة 11:52 ص

قال الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، اليوم الاثنين، إن بلاده "لن تتنازل عن شبر واحد" من مياهها الإقليمية، في إشارة إلى النزاع على الخط الحدودي البحري مع كينيا.

وأضاف شيخ محمود في تصريح نقلته وسائل إعلام محلية، إن "بلدنا لم ولن تتنازل عن شبر واحد من المياه الإقليمية، ونحن على ثقة تامة بكسب الدعوة أمام المحكمة الدولية.

وتابع الرئيس الصومالي "كينيا دولة مجاورة وتربطنا فيها علاقات قوية لكن هذا لا يعني أن نتنازل عن حقنا".

وأشار أن مقديشو عقدت، قبل أن تتوجه للمحكمة الدولية في لاهاي، عدة جلسات مع نيروبي لحل القضية عبر المفاوضات لكنها فشلت في ذلك، مشدداً على حق بلاده في الدفاع عن كل مساحة من مياهها الإقليمية وحدودها البحرية المعترف بها دوليا.

وتوجه، أمس الأحد، وفد صومالي إلى لاهاي، للمشاركة في جلسات محكمة العدل الدولية، حول قضية النزاع البحري بين نيروبي ومقديشو، التي تبدأ اليوم وتستغرق أربعة أيام.

من جهته، قال المدعي العام أحمد على ظاهر، الذي يترأس الوفد الصومالي، في تصريح صحفي للإعلام المحلي، إن "محكمة العدل الدولية ستنظر اليوم في قضية نزاع الحدود البحري، وسنشارك في الجلسة وندافع عن حقنا".

وأضاف أن "القضية ليست سهلة بل هي مصيرية تمس وحدتنا (..) نحن هنا (في لاهاي) لإثبات حقنا وفرصة نجاحنا كبيرة ونحن على ثقة بكسب القضية".

ومطلع العام الجاري، رفعت الصومال دعوى قضائية ضد كينيا أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية قيام نيروبي بتوقيع عدة اتفاقيات مع شركات عالمية للتنقيب عن البترول داخل المياه المتنازع عليها مع مقديشو في المحيط الهندي.

وتبلغ المنطقة البحرية المتنازع عليها بين البلدين نحو مئة ألف كلم متربع، وهي منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي.

5000 صائم يستفيدون من مشاريع "راف" الرمضانية بالصومال

حركة الشباب الصومالية تهاجم فندقا في مقديشو

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل