المحتوى الرئيسى

"جنوب الوادي" تسند 5 مناطق لشركات أجنبية للبحث عن النفط والغاز باستثمارات 100 مليون دولار

09/19 11:13

  أكد الدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول، أنه تم اسناد 5 مناطق جديدة للبحث عن البترول والغاز لشركات "أمريكية وكندية وماليزية وانجليزية ومصرية" باستثمارات تزيد حدها الأدنى عن 100 مليون دولار ، هذا بالإضافة إلى  طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز فى 10 مناطق جنوب خليج السويس والصحراء الغربية وجارى حالياً تلقى العروض للاستثمار فى هذه المناطق حتى نهاية نوفمبر المقبل.

أوضح أن جهود العمل الاستكشافي في بعض المناطق توصلت إلى نتائج واعدة حيث جاري حالياً تقييم البئر راك -1x فى منطقة الغزاليات بالصحراء الغربية لشركة راك غاز الإماراتية، والتي أكدت وجود شواهد بترولية تدعم وجود احتمالات هيدروكربونية ، كما تم حفر البئر الاستكشافى GC9-A فى منطقة عمل شركة بتروجلف بمعدل إنتاج حوالى 1182 برميل زيت خام يومياً.

أشار سوسة إلى أن الاحتياطى المؤكد حوالى 2.2 مليون برميل ، لافتا إلى أن إجمالى إنتاج الشركات التى تشرف عليها جنوب يبلغ حوالى 27 ألف برميل من الزيت الخام يومياً.

وأشار إلى إنهاء اجراءات طرح مشروع البحث المتكامل الذى يغطى المناطق المفتوحة بجنوب الوادى تمهيداً لطرحه مع مطلع العام المالى الحالى لتجميع بيانات حديثة عن المناطق الواعدة تمهيداً لطرحها مستقبلاً فى مزايدات عالمية للبحث والإستكشاف، كما يتم تدعيم هذا التوجه من خلال  تنفيذ اجراءات للتعاقد مع هيئة المواد النووية للقيام بمشروع مشترك لإجراء عمليات مسوحات جاذبية ومغناطيسية لتغطية مناطق جنوب الوادى.

أضاف أن معمل تكرير بترول أسيوط ساهم فى الوفاء بنسبة تقدر بحوالى70%  من احتياجات الصعيد  من المنتجات البترولية من أسيوط إلى أسوان بالاضافة إلى الوادى الجديد، وأنه تم خلال العام المالي تشغيل 5 محطات تموين سيارات جديدة تابعة لشركة النيل لتسويق البترول ليصل عدد محطاتها الى 58 محطة وجارى انشاء 23 محطة جديدة فى اطار رفع كفاءة الخدمات بمحافظات الصعيد .

وفيما يتعلق بتوصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية بمحافظات الصعيد أشار إلى أنه تم  توصيل الغاز إلى أكثر من 128 الف وحدة سكنية بمختلف محافظات الصعيد خلال العام ليرتفع اجمالى الوحدات السكنية التى وصلها الغاز بالصعيد إلى  حوالى 673 الف وحدة سكنية ، وأن الشركة تستهدف التركيز على استكمال توصيل الغاز للمناطق النائية فى صعيد مصر من خلال استكمال منظومة الشبكات القديمة .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل