المحتوى الرئيسى

«Project Runway» ينطلق بأناقة

09/19 11:21

انطلق أمس الأول برنامج «Project Runway ME» على قناتي «MBC4» و «MBC مصر 2» و «LB2» في تعاون مشترك بين مجموعة «MBC» ودار»ELIE SAAB» العالمية. يرتكز البرنامج على تقييم تصاميمٍ ينفّذها المشتركون من قبل لجنة تحكيم، ضمن قالب ترفيهي أنيق. يرأس اللجنة مُصمّم الأزياء اللبناني العالمي إيلي صعب، وعارضة الأزياء التونسية ـ الإيطالية عفاف جنيفان، أما الكرسي الثالث فيشغله الضيف ـ النجم الذي يتغيّر في كل حلقة.

في إطار من الفخامة عرضت الحلقة الأولى المسجلّة من تقديم جيسيكا قهواتي. أداء الأخيرة جاء باهتاً بعض الشيء، ففتنة ملكة جمال أوسترالية لم تترافق مع كاريزما الشاشة، أقلّه في الحلقة الأولى. تضمنّت الحلقة تقارير عدّة، الأول عرّف عن المشتركين وعن مسيرة كلّ منهم ومكانة الموضة بالنسبة لهم والعناوين التي تميّز تصاميمهم، مظهراً تفاوتاً كبيراً في سنوات الخبرة بينهم. أما التقرير الثاني فكان عبارة عن زيارة الفنانة هيفا وهبي، ضيفة الحلقة الأولى، وإعطائها التحدي الأوّل للمشتركين، واعدة الفائز بارتدائها الثوب في أقرب فرصة.

يتنافس في البرنامج 15 مشتركاً ـ مصمماً من مختلف الدول العربية وهم مهند كوجاك (مصر)، ومارون عيسى (لبنان)، وعلاء نجد ( لبنان)، وعيسى حسو (سوريا)، وريان أطلس (الجزائر)، وسليم شبيل (تونس)، وهبة مجددي (السعودية)، وتغريد العريض (البحرين)، وفاطمة النجدي (الكويت)، ولوما صالح (لبنان)، ولوسي فاضل (الأردن)، وسبا طارق (العراق)، وعالية النحاس (مصر)، وآمنة الشندولي (مصر) وإلهام أيت سيل (المغرب). يحصد الفائز في الحلقة الأخيرة جوائز قيّمة أبرزها مبلغ 50 ألف دولار أميركي لإنتاج أول عرض أزياء خاص به تقدمة Maybelline ، وعرض لتصاميمه على غلاف وفي متن صفحات مجلّة Harper Bazaar Arabia في عددها الصادر في شهر كانون الثاني 2017.

يتولّى السعودي فارس الشهري مهمّة تدريب المشتركين ومتابعتهم عند كل خطوة، مظهراً قسوة لافتة، وقد ذكر في لقاء صحافي سابق أنّ تعليقاته القاسية أساسيّة وضرورية لتحفيز المشتركين بهدف تقديم الأفضل. أظهرت الحلقة الأولى من «Project Runway ME» الضغط الكبير الذي يعيشه المشتركون خلال تصميم وتنفيذ قطعة أزياء تعبّر عن شخصيّتهم وشخصيّة هيفا وهبي، ويتخللها قطعة من ثيابهم الخاصة.

لا عجب أن تأتي تعليقات إيلي صعب حول التصميم الأوّل للمشتركين بنّاءة بامتياز، وتحمل الكثير من اللباقة والتشجيع، وهي حال الضيفة هيفا وهبي. أمّا الملاحظات القاسية والمباشرة فصدرت من عفاف جنيفان.

اختار الأعضاء الثلاثة استبعاد المصريّة عالية النحاس من المنافسة، فيما فاز تصميم العراقية سبا طارق. ارتدت هيفا وهبي التصميم الفائز، كما وعدت، في جلسة تصويرية بعدسة محمد سيف الدين، ونشرت الصور عبر حسابها على «إنستاغرام».

يمكن القول أنّ الحلقة الأولى جاءت على قدر التوقعات، خصوصًا ان عماد عبود المتمرس في هذا النوع من البرامج الضخمة تولّى الإخراج، وبرز إيلي صعب كإضافة ماسيّة للعمل. حتّى أنّ انتقاء هيفا وهبي لتحلّ ضيفة على الحلقة الأولى كان خيارًا صائبًا. كذلك عكست أعمال المصممين مواهب لافتة، والواضح أنّ MBC تعوّل على هذا العمل في دورة برامجها الجديدة.

يستمرّ بثّ الحلقات المسجلّة حتى مساء السبت 10 كانون الأول 2016، موعد عرض الحلقة النهائية بشكل مباشر من Dubai Design District في الإمارات العربية المتحدة. وتحلّ مقدّمة البرامج المصريّة وفاء الكيلاني ضيفة على الحلقة الثانية من «Project Runway ME». أما ضيفات الحلقات المقبلة التي أعلنت عنهم إدارة البرنامج فهنّ طوني غارن، نانسي عجرم، يُسرا، هيا عبد السلام، سلافة معمار، إليسّا، ميلا جوفوفيتش، ورئيسة تحرير مجلة «فوغ» الفرنسية سابقاً كارين روتفيلد.

Comments

عاجل