المحتوى الرئيسى

جون كيري يهاجم روسيا ويدعوها للضغط على حكومة الأسد

09/18 23:37

انتقد جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، الجانب الروسي لفشلهم في الالتزام باتفاق الهدنة في سوريا، ودعا روسيا إلى وقف المزايدات، ووقف الاستعراضات، واستمرار إيصال المساعدات الإنسانية.

وجاءت تعليقات كيري، في مقابلة مع قناة CNN، بينما تحاول قوافل المساعدات الإنسانية الوصول إلى بعض من أجزاء سوريا الأكثر تضررًا، التي تم منعها من قبل قوات الأسد.

وقال كيري: "نحن الآن، يوم الأحد، والهدنة  بدأت، الإثنين الماضي، فمن المفترض في خلال هذا الأسبوع أن تكون المساعدات الإنسانية أغرقت سوريا".

وألقى باللوم على الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي يدخل في حرب مع المعارضة، وتنقسم الولايات المتحدة وروسيا على من يدعمونه في الحرب السورية، ولكن يحاولان العمل معًا على محاربة التنظيمات الإرهابية في الدولة.

واشتكى كيري من أن حكومة الأسد تمنع إيصال المساعدات إلى جميع مناطق سوريا، كما أنها تواصل أعمالها العنيفة وهجماتها المتزايدة، مؤكدًا أنه يجب على روسيا الضغط على الأسد.

وأضاف: "يقوم النظام السوري مرة أخرى بصد المساعدات التي تقدم لسوريا، وأصبح صديق روسيا وحليفها –يقصد نظام بشار الأسد- أكبر مانع لتوصيل المساعدات هنا، لذلك دعوني أقول هذا بصوت عال، روسيا وقعت صفقة لوقف إطلاق النار والأعمال العدائية، وقال الرئيس الأسد إنه سيلتزم بها، لذلك يجب عليه أن يتوقف عن هذا ويسمح بإقامة مركز التنفيذ المشترك، حتى تتمكن كل من روسيا والولايات المتحدة من التنسيق بينهما لتجنب المشاكل المأساوية التي حدثت، أمس السبت، التي نعترف بها جميعًا ونأسف لها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل