المحتوى الرئيسى

حزب بوتين يكتسح انتخابات مجلس الدوما

09/18 21:59

أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف فوز حزب "روسيا الموحدة" الحاكم بالانتخابات التشريعية التي أجريت اليوم، وهو ما سيتيح لبوتين التحضير لترشحه لولاية رابعة في 2018.

ونقل مراسل الجزيرة في موسكو أن عددا من الأحزاب السياسية ووسائل الإعلام تتحدث عن خروق متعددة أثناء التصويت، بينها رمي كميات من أوراق التصويت في صناديق الاقتراع، فيما تحقق الشرطة في هذه الاتهامات.

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحزب الحاكم بالفوز في انتخابات مجلس الدوما الروسي، قائلا إن الشعب الروسي منحه ثقته رغم الظروف الصعبة التي تمر بها روسيا.

وبحسب استطلاع أجراه معهد فتسيوم العام لدى الخروج من مكاتب الاقتراع، فقد حقق حزب "روسيا الموحدة" الحاكم فوزا كبيرا، حيث حصد 44.5% من أصوات الناخبين.    

وتقدم الحزب الحاكم على حزب اليمين المتطرف (15.3%) الذي أحرز تقدما بأربع نقاط بالنسبة إلى العام 2011، وعلى الحزب الشيوعي الروسي (14.9%) الذي تراجع بخمس نقاط عن التشريعيات السابقة.

وتأكدت هذه النتائج بعد فرز 6% من الأصوات، إذ حصد "روسيا الموحدة" 44.15%، متقدما على اليمين المتطرف (18.3%) والحزب الشيوعي (17.2%).

وحل حزب روسيا العادلة في المركز الرابع مع 8.1% وفق الاستطلاعات، فيما منحته نتائج الفرز الأولي 7.6%.

ومن المبكر جدا معرفة ما إذا كان الحزب الحاكم سيفوز بالأغلبية المطلقة في البرلمان انطلاقا من النظام الانتخابي المعقد.

في المقابل، فشل حزب "يابلوكو" المعارض (يسار وسط) في دخول البرلمان بعد حلوله في المركز الخامس (3.5%) وفق الاستطلاعات، ومثله حزب "بارناس" الليبرالي المعارض بزعامة رئيس الوزراء الأسبق ميخائيل كاسيانوف، والذي أسسه المعارض بوريس نيمتسوف الذي اغتيل في فبراير/شباط 2015، حيث فاز في النتائج المبدئية بنحو 1.2% من الأصوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل