المحتوى الرئيسى

الدايري لـ"سبوتنيك": "قاعدة الجهاد في بلاد المغرب" شاركت في الهجوم على موانئ النفط الليبية

09/18 15:23

15:13 18.09.2016(محدثة 15:17 18.09.2016) انسخ الرابط

أدان وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المؤقتة، محمد الهادي الدايري، الهجوم الذي شنته ميليشيات مسلحة بقيادة إبراهيم الجضران، صباح اليوم الأحد، على الموانئ النفطية، مؤكداً أن ذلك يمثل خطورة بالغة على الأمن الوطني الليبي وعلى الأمن الإقليمي.

وقال الدايري، في تصريح لـ"سبوتنيك"، إن "هذا الهجوم الغادر على الموانئ النفطية الليبية شاركت فيه "سرايا الدفاع عن بنغازي" و"قاعدة الجهاد في بلاد المغربf="/tags/140783-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A">المغرب الإسلامي" التي أعلنت دعمها للجضران في 24 تموز/ يوليو الماضي".

حريق بخزان نفط السدرة إثر اشتباكات بين الجيش الليبي وميليشيات

وأعاد الوزير الدايري إلى الأذهان "ما حدث على يد رئيس الميليشيا التي تم وضع حد لسيطرتها على الموانئ النفطية منذ أيام كان قد انتهك قرار مجلس الأمن الدولي 2146 بشأن النفط الليبي، ما دفع حينها قوات البحرية الأمريكية إلى إيقاف الشحنة غير الشرعية التي كان الجضران يعتزم بيعها، قبالة سواحل قبرص".

وقامت ميليشيات مسلحة يقودها الجضران، الذي كان يتولى في السابق حراسة المنشآت النفطية، بشن هجوم مفاجئ على أطراف منطقة الهلال النفطي، ولكن تم التصدي لها.

وأكد مدير المكتب الإعلامي بالقيادة العامة للجيش الليبي، خليفة العبيدي، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن الميليشيات لم تتمكن من السيطرة على أي من الحقول النفطية.

وأوضح العبيدي، أن خلية من "الخلايا النائمة" في منطقة راس لانوف، تحركت بالقرب من الميناء وقامت قوات الجيش بالتعامل معها واستدراجها لمنطقة محددة وبعدها تحرك سلاح الجو الليبي واستهدف هذه الخلية ووجه ضربات محددة لها، مؤكداً أن هذه العمليات وقعت خارج الهلال النفطي، وتعد ضمن عمليات التطهير التي يقوم بها الجيش الليبي لتمشيط وتطهير جميع المناطق المحيطة من الخلايا النائمة.

وكان الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، قد شن يوم الأحد 11 أيلول/ سبتمبر الجاري عملية عسكرية تحت اسم "البرق الخاطف" بمنطقة الهلال النفطي الليبي لبسط السيطرة على الموانئ النفطية. وأعلن الجيش سيطرته الكاملة على جميع الحقول النفطية في المنطقة الوسطى، بعد اشتباكات مع قوات حرس المنشآت النفطية.

يذكر أن منطقة الهلال النفطي، تتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط الليبي، وتضم عدة مدن مثل بنغازي وسرت، إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف وهما أكبر مينائي لتصدير النفط في البلاد.

انظر أيضا: مصر تؤيد تحرك الجيش الليبي بقيادة حفتر قوات الجيش الليبي تسيطر على ميناء نفطي ثالث في شرق ليبيا قوات الجيش الليبي تسيطر على ثلاثة موانئ نفطية حيوية في ليبيا اشتباكات بين الجيش الليبي وحرس المنشآت النفطية بالقرب من الزويتينة

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

انطلاق الانتخابات البرلمانية في روسيا الاتحادية

انطلقت في روسيا، اليوم الأحد، انتخابات مجلس النواب (الدوما) للبرلمان الاتحادي للبلاد.

مجموعة من 774 مراقبا أجنبيا تتابع سير الانتخابات البرلمانية الروسية

أعلنت إيلا بامفيلوفا، رئيسة لجنة الانتخابات المركزية في روسيا الاتحادية، أن مجموعة من 774 مراقبا أجنبيا قدموا من 63 بلدا تقوم بمتابعة سير انتخابقات مجلس النواب (الدوما) للبرلمان الاتحادي الروسي.

إصابة فلسطيني برصاص إسرائيلي بذريعة طعن ضابط

أصيب شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، بذريعة طعن ضابط إسرائيلي في مستوطنة إفرات جنوب بيت لحم.

مقتل رجلي أمن سعوديين في الدمام في اشتباك مع مجهولين

أفادت مصادر إعلامية سعودية، فجر الأحد، أن شرطيين كانا في دورية اعتيادية بوسط مدينة الدمام، قتلا إثر إطلاق نار عليهما من قبل مسلحين مجهولين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل