المحتوى الرئيسى

وارن بافيت أحمد مساهميه.. 2 مليون حساب وهمي تطيح بأكبر بنك في العالم

09/18 15:04

يعيش بنك Wells Fargo الذي حتى قبل بضعة أيام كان أكبر بنك في العالم من حيث القيمة السوقية حالة الفوضى العارمة جاءت، في حين أعلنت السلطات الفيدرالية عن قيامه بفتح 1.5 مليون حساب إيداع، ومنح أكثر من 500 ألف بطاقة ائتمان للعملاء دون علمهم، ما دفع السلطات الأمريكية إلى فرض رسوم على البنك بـ185 مليون دولار، وطُلب منه تجنيب خمسة ملايين دولار من أجل تعويض العملاء، وبحسب البنك فإنه رد للعملاء حتى الآن ما يعادل 2.6 مليون دولار.

بعد إطلاق اسمه على الحشرات والزواحف والعناكب والديدان .. "أوباما" لم يعد رئيسًا للولايات المتحدة فقط

إسرائيل تصنع أساطيرها من جديد.. "يديعوت أحرونوت": إذا قُصفنا بـ230 ألف صاروخ سيُقتل 400 فقط!

قائد القوات البحرية خلال تسلم الميسترال: الأخطار استوجبت امتلاك مصر إمكانات لحماية أمنها

الغرامة التي فرضت على Wells Fargo ضخمة عند النظر إليها بالمطلق، ولكنها لا تمثل حتى 1%، من أرباح البنك للعام الماضي البالغة قرابة 23 مليار دولار.

هذه الممارسات لم تأتي كصدمة لـWells Fargo الذي أفصح الأسبوع الماضي عن قيامه بطرد 5.3 آلاف موظف على مدار الأعوام الـ5 الماضية، والتي أتت في ظل تحقيقات أجراها البنك خلال هذه الفترة عن الممارسات غير القانونية والانتهاكات لدى موظفيه.

وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن اجتماع عقده البنك في عام 2004، قام فيه المدراء التنفيذيون بتوبيخ موظفيهم على مشكلة مستمرة في البنك، وهي أن الموظفين يفتحون حسابات وهمية، محذرينهم بإيقاف هذا التصرف، ولكن حالما انتهى الاجتماع، أرسلت إحدى المديرات بريدًا إلكترونيًا مشددة ومطالبة موظفيها بتجاهل هذه التحذيرات والتركيز على بيع المنتجات.

ومعظم الحسابات والبطاقات التي شملت الفضيحة لم تجني أرباحًا للبنك كون العملاء لم يستخدموها.

الفضيحة شوهت سمعة Wells Fargo الذي يشتهر ببيع المنتجات باستخدام سياسة تدعى بـ Cross Selling وهي بيع أكثر من منتج لنفس العميل، وبراعة مبيعات البنك كانت مصدرا للغيرة من البنوك المنافسة.

وعلى الرغم من الفضيحة التي يواجهها Wells Fargo إلا أنه من المستبعد أن يستغني عن هذه السياسة، حيث أكد أنه سيعدل نظام الحوافز وسيلغي أهداف البيع لموظفي الأفرع، ولكنه متمسك بسياسة Cross Selling.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك، إنه يشعر بالمسؤولية تجاه هذه الانتهاكات، ولكنه شدد بأن الموظفين لم يحترموا قيم البنك.

ومن جهتهم، يرى العديد من الموظفين أن ما حدث هو نتيجة حتمية للضغوط التي يتعرضون هم لها، ومن بينها وجود أهداف للمبيعات يجب تحقيقها على مدار كل ساعة، إضافة إلى خوفهم من الطرد، وأخيرًا سياسة الحوافز.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل