المحتوى الرئيسى

"كلاكيت ثالث مرة".. السيسي في الأمم المتحدة لتفعيل العمل الدولي

09/18 12:43

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، للمرة الثالثة على التوالي، في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي ينطلق الثلاثاء المقبل، ويستمر لمدة أسبوع، وذلك تأكيدا لحرص مصر على أهمية تفعيل العمل الدولى متعدد الأطراف.

ويصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الأحد، إلى نيويورك فى زيارة تستغرق 4 أيام، للمشاركة فى أعمال اجتماعات الدورة رقم 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تنعقد تحت عنوان "قمة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين".

ويسعى الاجتماع السنوي للأمم المتحدة للبحث عن سبل تحقيق دفعة عالمية لتحويل العالم إلى الأفضل من خلال العمل وفق أهداف التنمية المستدامة، وذلك بحضور  86 رئيس من مختلف الدول، بالإضافة إلى بعض رؤساء الحكومات للدول والسادة وكبار المسؤولين بمنظمات دولية قرابة 193 دولة من دول الأعضاء.

وتشهد الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام عدد غير مسبوق من اللقاءات والاجتماعات الثنائية بين القادة والزعماء، ومن المتوقع أن يكون هناك أكثر من 1100 اجتماع ثنائي بين الزعماء.

والجدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تنعقد سنويا، وأنه منذ الدورة الـ60 التي عقدت في عام 2005  أصبح عرفا أن يختار الرئيس المنتخب موضوعًا ذي بعد عالمي للمناقشة العامة المقبلة للدورة.

ويأتي اختيار العنوان بناء على مناقشات غير رسمية مع الدول الأعضاء ورئيس الجمعية العامة المنتهية ولايته والأمين العام للأمم المتحدة، وبعدها يتم إبلاغ الدول الأعضاء بالعنوان الذي تم اختياره للمناقشة العامة.

وتكتسب مشاركة مصر في أعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك لهذا العام أهمية خاصة، حيث أنها تأتي بعد أن أصبحت مصر عضو غير دائم بمجلس الأمن إضافة إلي عضويتها بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.

وتأتى مشاركة الرئيس فى فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل تعزيز الجهود الرامية للتوصل لحلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية القائمة، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية ذات الاهتمام الدولى.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة مصر امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء المقبل، التي سيستعرض خلالها مُجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر، فضلا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط.

ويتضمن برنامج الرئيس المشاركة فى عدد من الاجتماعات المهمة بالأمم المتحدة، وعلى رأسها قمة مجلس الأمن حول التطورات فى الشرق الأوسط، التى ستركز على الوضع فى سوريا، بالإضافة إلى الاجتماع رفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين، للبحث عن حلول فعالة للتعامل مع أزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة.

وعلى هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، يرأس الرئيس السيسى قمة مجلس السلم والأمن الإفريقى، لمناقشة تطورات الأوضاع فى جنوب السودان، كما يقوم برئاسة اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، إضافة إلى التحضير للدورة القادمة لمؤتمر المناخ فى مدينة مراكش المغربية خلال نوفمبر المقبل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل