المحتوى الرئيسى

«الزراعة»: بدء تنفيذ منظومة تدوير قش الأرز في 4 محافظات للحد من «السحابة السوداء»

09/18 13:48

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، أن الوزارة تنسق بشكل مستمر مع وزارة البيئة؛ للحد من عمليات حرق قش الأرز ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء التي كانت تعاني منها البلاد الفترة الأخيرة.

وأضاف فايد، أنه تم تكليف قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة بمحافظات الأرز، لعقد ندوات وورش ارشادية لتوعية المزارعين باهمية تدوير قش الارز وتجميعه وتحويله إلى كومات سماد وأعلاف غير تقليدية، ما يساهم بشكل كبير في التغلب على حرق قش الارز، وتوفير عائد مادي إضافي للمزارعين، مشددًا على ضرورة المرور اليومي على عمليات الحصاد والتجميع؛ وذلك بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة.

وأشار إلى أن هناك آلية رصد بالأقمار الصناعية يتم تنفيذها من قبل وزارة البيئة لرصد عمليات الحرق، وتحرير المحاضر والمخالفات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة، لافتًا إلى أنه لوحظ هذا العام استجابة واسعة من قبل المزارعين لعمليات تجميع وتشوين القش للاستفادة منه مقارنة بالأعوام السابقة؛ وذلك نظرًا لتوفير المكابس وآلات الفرم بكميات أكبر من الأعوام السابقة.

وأكد فايد، أن وزارة الزراعة تنفذ حاليًا «بروتوكول المزارع الصغير» لتدوير حوالي 200 ألف من قش الأرز لعمل كومات سماد وأعلاف غير تقليدية؛ حيث تم توفير كافة المستلزمات والاحتياجات الخاصة بهذه العملية، وتوزيعها على المزارعين بمحافظات الأرز لتنفيذ هذه المنظومة والإشراف عليها من قبل مهندس الإرشاد الزراعى وبالتعاون مع جهاز شئون البيئة.

ومن جهته، قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعي، إنه تم بالفعل البدء في جمع وتشوين قش الأرز في محافظات: «كفر الشيخ، الدقهلية، الغربية والبحيرة»، لإعادة تدويره وتحويله إلى أسمدة وأعلاف غيرتقليدية؛ حيث من المقرر أن تشمل تلك المنظومة باقي محافظات المحصول.

وأوضح أنه تم حتى الآن حصاد 149 ألف فدان من الأرز بمحافظة كفر الشيخ، التي تشكل نسبة 60% من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول في المحافظة التي تبلغ حوالي 271 ألف فدان، لافتًا إلى أنه تم تشوين حوالي 177 ألف طن من قش الأرز بالمحافظة، وفرم حوالي 105 آلاف طن، والاستفادة منها بعمل حوالي 1000 كومة سمادية، فضلاً عن 676 كومة أعلاف، كما تم تحرير 702 محضر لحرق القش بالمحافظة.

وفي محافظة الدقهلية، أشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي إلى أنه تم حصاد حوالي 140 ألف فدان بنسبة 25% من إجمالي المساحة المنزرعة بالأرز في المحافظة، كما تم تحرير 100 محضر لحرق القش، لافتًا إلى أنه تم حصاد حوالي 18 ألف فدان من الأرز في محافظة الغربية، بنسبة تصل إلى 20% من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول في المحافظة؛ حيث تم عمل 1550 كومة أسمدة، و120 كومة أعلاف، كما تم تحرير حوالي 290 محضراً للحرق.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل