المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة من المجندين

09/18 13:31

صدَّق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يناير 2017، التي سيتم استقبالها اعتبارا من يوم 24 من شهر سبتمبر الجاري.

وأعلن اللواء محيي الدين كمال مدير إدارة التجنيد والتعبئة فى مؤتمر صحفي عقد بإدارة التجنيد والتعبئة، عن بدء قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية، ويشمل القبول، حملة المؤهلات «العليا، فوق المتوسطة، المتوسطة، بدون مؤهلات».

وأكد اللواء محيي الدين أن المؤهلات المتوسطة تتضمن مواليد أشهر: «يناير، فبراير ومارس» عام 1997 خريجى العام الدراسة 2015، على أن يتم تسجيل وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعبئة من 8 إلى 10 أكتوبر 2016 حتى 31 أكتوبر القادم.

أما المؤهلات العليا تتضمن الموليد من 1 يوليو حتى 31 ديسمبر، من جميع السنوات حتى عام 1996، خريجى جميع الكليات والمعاهد العليا «حكومى، خاص»، الحاصلين على مؤهلهم الدراسى «المعتمدة نتيجتهم» خلال الفترة من أول فبراير 2016 حتى آخر يوليو 2016، وكذا خريجى كليات الطب «البشري، الأسنان، العلاج الطبيعى، الطب البيطرى، والتمريض»، الذين أنهوا سنة الامتياز وفترة التدريب من أول فبراير 2016 حتى آخر يوليو 2016، فضلا عن المتخلفين من سنوات سابقة.

وسيتم استقبال هذه الفئة بمكاتب التجنيد والتعئبة اعتبار من 20 أكتوبر 2016 وسيتم التسجيل وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعئبة من أول نوفمبر المقبل حتى 20 نوفمبر 2016.

أما المؤهلات فوق المتوسطة، فتتضمن مواليد من 1 يوليو حتى 31 ديسمبر من جميع السنوات حتى عام 1996، من الحاصلين على مؤهلهم الدراسى خلال الفترة من أول فبراير 2016 حتى آخر يوليو 2016، فضلا عن المتخلفين من سنوات سابقة، سيتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعئبة اعتبارا من 10 نوفمبر المقبل، وسيتم التسجيل وإجراء الكشف الطبى لهذه الفئة فى مناطق التجنيد من 21 حتى 24 نوفمبر.

أما غير ذوى المؤهلات من مواليد أشهر يناير وفبراير ومارس من عام 1997 والمتخلفين من سنوات سابقة، فسيتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعئبة من 17 نوفمبر المقبل، والتسجيل وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعئبة من 26 نوفمبر حتى 8 ديسمبر.

وكشف مدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة، عن أن الكشف الطبى على الشباب المتقدمين للتجنيد يتم على 4 مراحل مختلفة، ويخضع لإجراءات صارمة، تمنع تسرب أي عناصر من الخدمة فى صفوف القوات المسلحة، لافتًا إلى أن كل الطلبة اللائقين وغير اللائقين يتم عرضهم على مستوى 9 مناطق تجنيد بمخلف محافظات الجمهورية، من خلال الـ«فيديو كونفرانس»، ويتم سؤال كل شاب عن شكواه، لضمان حصول كل شاب متقدم للتجنيد على حقه.

وأشار إلى أن المعاقين ذهنيًا وذوى الاحتياجات الخاصة يتم التواصل مع الجمعيات الأهلية بشأنهم والتنسيق معها لإنهاء مواقفهم التجنيدية، ويتم تحريك لجان متخصصة لهم فى تلك الجمعيات دون أن يتكبدوا عناء الذهاب لمناطق التجنيد التابعين لها.

وأوضح خلال كلمة له على هامش قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة، أنه بناءً على توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة تم تصميم ونشر موقع إلكترونى على شبكة الإنترنت يوضح الخدمات والتيسيرات التى تهم شباب التجنيد من جميع الفئات، والمقيمين فى الداخل أو الخارج.

وعن إجراءات سفر الطالب أثناء إجازة نهاية العام الدراسي، قال اللواء محى الدين كمال مدير إدارة التجنيد والتعبئة، إن القيادة العامة للقوات المسلحة وجهت بوضع بعض المعايير والضوابط الواجب مراعاتها عند سَفَر الطلبة أثناء إجازة نهاية العام الدراسى؛ وذلك بأن يستخرج إذن سفر من إدارة التجنيد والتعبئة وبنفس إثبات القيد الصادر من الكلية.

وأوضح اللواء محى الدين أن الإذن يثبت به الرقم الثلاثى الصادر للطالب وقرار التأجيل الدراسى والسنة المقيد بها بالكلية؛ حيث يتم مراجعة صحة الموقف التجنيدى للشاب، واستخراج إذن السفر فى مدة لا تزيد على عشر دقائق من مجمعات خدمة المواطنين بإدارة التجنيد؛ وذلك دون أى تعقيدات.

وأشار مدير إدارة التجنيد إلى أن طلبة السنوات النهائية يستخرجون الإذن من هيئة التنظيم والإدارة بعد تقديم المستندات اللازمة، مؤكدا أن إدارة التجنيد ومناطقها تقوم باستخراج أذون سفر للشباب الحاصلين على جميع أنواع شهادات الاعفاء الموقت السارية أو شهادات تحت الطلب؛ وذلك طبقا للتعلىمات المسجلة على الشهادة بضرورة استخراج اذن سفر قبل السفر للخارج.

كما حذّر مدير ادارة التجنيد والتعبئة من الوقوع فى براثن من يدعون استطاعتهم تقديم خدمات تجنيدية غير قانونية مما يعرضهم للوقوع تحت طائلة القانون عند السفر وموقفهم التجنيدى لا يسمح بذلك.

وعلى جانب آخر، أكد اللواء محيى الدين أن هناك إجراءات لتيسير التجنيد على الطلبة الدارسين فى الخارج، من خلال اختصار الدورة المستندية لتأجيل تجنيدهم فى مدة لا تتجاوز 20 دقيقة؛ لتبسيط الإجراءات الخاصة بهم، بعد تقدم ولى الأمر بنموذج 2 جند معتمد ومختوم من الإدارة العامة للبعثات إلى مجمع خدمة المواطنين بإدارة التجنيد والتعبئة؛ وذلك لاتخاذ إجراءات تأجيل تجنيد الطالب الدارس بالخارج بعد تحديد موقفه وإصدار قرار بذلك بدلا من توجه الدارس نفسه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل