المحتوى الرئيسى

الولايات المتّحدة: قتيل و37 جريحاً في حادثين قد تكون دوافعهما إرهابيّة

09/18 12:04

شهدت الولايات المتّحدة عدداً من الحوادث الأمنيّة خلال اليومين الماضيين قد تكون دوافعها إرهابيّة، إذ أصيب 29 شخصاً على الأقلّ في انفجار وقع فجر الأحد في حيّ تشيلسي في مانهاتن وسط نيويورك، في وقتٍ أعلنت السّلطات المحلّيّة العثور على إناءٍ للطهو موصول بأسلاك معدنيّة على بعد أمتارٍ عدّة.  

 كما وقع ثمانية جرحى في هجومٍ بالسّكّين في مركزٍ للتّسوّق في مينيسوتا، أدّى إلى مقتل المهاجم على يد الشّرطة. وكانت عبوة يدويّة الصّنع انفجرت، في وقتٍ سابق، يوم السّبت، في حاوية نفايات في سيسايد بارك في ولاية نيوجيرسي المجاورة من دون أن توقع جرحى بالقرب من مسار سباقٍ نظمته مشاة البحرية الأميركيّة (المارينز).

ووقع انفجار تشيلسي في الشّارع 23 بين الجادّتين السّادسة والسّابعة. ولم تُعرف على الفور حيثيّات الانفجار، إلا أنّ وسائل إعلام محلّيّة أشارت إلى أنّه وقع في حاوية نفايات.

وأعلن رئيس بلديّة نيويورك بيل دي بلازيو عدم وجود دليلٍ، حتّى السّاعة، على أنّ هجوم تشيلسي ناجمٌ عن "عملٍ إرهابيّ ولو أنّه متعمّد".

وأوضح دي بلازيو أنّه "بالاستناد إلى المعلومات المتوفّرة في هذه المرحلة، لا يوجد رابطٌ مع الحادث في نيوجيرسي".

وكانت عبوة نيوجيرسي معدّة للتّفجير في الوقت الّذي سيمرّ فيه مئات الأشخاص المشاركين في السّباق بالقرب من الحاوية، إلا أنّ موعد الانطلاق أرجئ، وبالتالي لم يوقع الانفجار أي جرحى.

ونفى دي بلازيو وجود "تهديد إرهابيّ محدّد ضدّ نيويورك في الوقت الحاليّ"، على الرّغم من أن نيويورك وُضعت في حالة تأهّبٍ قصوى بعد انفجار تشيلسي.

وفي مينيسوتا، أقدم رجلٌ، نطق بعبارةٍ تضمّنت كلمة "الله"، على طعن ثمانيةً أشخاصٍ في مركزٍ للتّسوّق قبل أن تطلق عليه الشّرطة النار وتقتله.

وأفاد قائد شرطة مدينة سانت كلاود بلير أندرسون بأنّ المهاجم "سأل شخصاً واحداً على الأقلّ ما إذا كان مسلماً قبل أن يهاجمه"، موضحاً أنّ "دوافع المهاجم لا تزال غير واضحة، ومضيفاً "لا استطيع القول الآن ما إذا كان الأمر يتعلّق بهجومٍ إرهابيّ أم لا، لأنّني لا أعلم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل