المحتوى الرئيسى

مخلَّفات الصواريخ باتت أراجيح ملونة والقذائف هدايا.. هكذا يحتفل أطفال غوطة دمشق المحاصرون بالعيد(صور)

09/18 02:23

يهوى أطفال الغوطة الشرقية كما غيرهم في العالم الأراجيح والملاهي، لكن ألعابهم غير تقليدية فهي إما موجودة تحت الأرض أو مصنعة من مخلفات صواريخ قصفت بها منطقتهم قرب دمشق على مدى أربع سنوات.

قبل ثلاث سنوات، وأثناء مروره في أحد شوارع مدينة دوما بريف دمشق، رأى أبو علي البيطار طفلاً يلعب بمخلفات الصواريخ. وبدل أن تبقى بقايا من أدوات الحرب، قرر أن يطورها مستغلاً خبرته في أعمال الحدادة لتستخدم لأغراض سلمية.

بدأ أبو علي الأربعيني الذي يعمل دهاناً، بجمع مخلفات الصواريخ حيثما وجدها، وتمكن من تجميع حوالي "40 إلى 50 صاروخاً"، على حد قوله.

وفي أحد شوارع دوما، يجلس أبو علي على كرسي إلى جانبه طفل يتمرجح في لعبة على شكل صاروخ أحمر اللون، ويروي "في البداية اعتبرني الجيران مجنوناً فلم يكونوا يدرون أني أصنع الألعاب للأطفال، وكانت المفاجأة حين خرجت عليهم في أحد الأيام محملاً بالأراجيح".

ويضيف "بعد ذلك، بدأ الناس بتشجيعي وبات الفلاحون يحضرون لي أي مخلفات لصواريخ أو قذائف هاون تسقط على أراضيهم".

وتعد دوما منذ العام 2013 معقلاً لفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وفي ظل الحصار الخانق من جيش النظام السوري، ابتكر سكان دوما ألعاباً وسلعاً عديدة بديلة للتأقلم مع وضعهم الجديد.

وشكلت القذائف مصدر إلهام للبعض، فعمد أحدهم إلى الرسم عليها لتتحول قذيفة الهاون إلى تحفة فنية يشتريها الأحباء هدية بدلاً من بضائع ومنتجات غابت عن الأسواق.

وتحولت سياسة الحصار خلال سنوات النزاع السوري إلى سلاح حرب رئيسي تستخدمه الأطراف المتقاتلة كافة. ويعيش، بحسب الأمم المتحدة، نحو 600 ألف شخص في 19 منطقة محاصرة في البلاد التي دمرتها الحرب، 452 ألفاً و700 شخص منهم يحاصرهم جيش النظام خصوصاً في ريف دمشق.

وتنعم دوما حالياً بالهدنة المعلنة منذ أيام بموجب اتفاق أميركي روسي، ما سمح للأطفال والعائلات بالخروج من منازلهم والتنزه.

وفي أحد أحياء المدينة، تلعب حنين الطفلة البالغة من العمر عشر سنوات بالأراجيح وهي التي فقدت يدها اليمنى بصاروخ أطلقته طائرة حربية واستهدف سوقاً كانت في طريقها إليه.

وإلى جانبها، تعرب غدير (تسع سنوات) عن فرحتها بالأراجيح، وتقول "عمو أبو علي حوّل لنا الصواريخ إلى أراجيح (...) بشار الأسد أرسل صواريخ يقتلنا، أما عمو أبو علي ولكي لا نزعل حوَّل لنا الصواريخ إلى ألعاب لكي يفرحنا".

تأخذ الأراجيح التي يصنعها أبو علي أشكال الصواريخ وهي ملونة بالأحمر والأزرق والأصفر والأخضر.

ويقول أبو علي "الفكرة بدأت من الطفل وإن شاء الله تكون سعادة للطفل".

ترك الأطفال، وفق أبو علي، الأراجيح العادية "وباتوا يركضون للعب بتلك المصنوعة من صواريخ".

ويضيف "هذه براءة الأطفال، فالطفل لا يعرف أن هذا الصاروخ الذي يلعب عليه ويفرح به هو ذاته الذي ألقته طائرة ميغ".

ويخلص بالقول "هذه هي المعادلة المستحيلة (...) أن يتحول شيءٌ هدفه القتل إلى لعبة يفرح بها الأطفال".

يأمل أبو علي بعد انتهاء الحرب أن يخرج أراجيحه لعرضها في الدول الأوروبية، أو أن "يأتوا إلينا في الغوطة الشرقية ويروا الأراجيح تتحول إلى تحف".

وتتعرّض المناطق الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية منذ العام 2013 وبشكل شبه يومي للقصف المدفعي والجوي، ما أسفر طوال هذه السنوات عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى.

وللفرار من القصف، أنشأ سكان مدينة عربين (جنوب دوما) الملاهي للأطفال ولكن في قاعات تحت الأرض ليتيحوا لهم اللعب دون خوف.

وخلال عيد الأضحى الأسبوع الماضي، عمد متطوعون إلى استئجار أقبية للقيام بنشاطات يستمتع بها الأطفال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل