المحتوى الرئيسى

حسن نافعة: في الأمم المتحدة.. لقاء أوباما لا يهم السيسي

09/18 20:40

قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا يهتم كثيرا في فعاليات الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة بلقاء نظيره الأمريكي باراك أوباما.

واستطرد في تصريحات أوردتها صحيفة ديلي نيوز إيجيبت اليوم الأحد : “أوباما سوف يستقيل بنهاية العام،، لذلك فإن ما يهم هو بناء علاقات دبلوماسية مع الرئيس المقبل".

نافعة، رأى أن حرص الرئيس السيسي على حضور فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة سنويا يرتبط بأسباب تتعلق بالوضع الداخلي في مصر.

وفسر ذلك قائلا: “الأمر يرتبط بهدف النظام الدفاع عن شرعيته".

وتعد هذه المرة الثالثة التي يحضر فيها السيسي فعاليات الجمعية العامة منذ تقلده الرئاسة عام 2014.

وأرجع نافعة عدم حدوث لقاء رسمي بين أوباما والسيسي خلال السنوات الماضية إلى التوتر في العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين الولايات المتحدة ومصر.

ومضى يقول: “لقاء السيسي مع ترامب أمر واجب إذا التقى بكلينتون، إذ أن اختياره لقاء المرشحة الديمقراطية فحسب سيكون خطأ دبلوماسيا، وبمثابة حكم مسبق من ناحيته تجاه المرشحين".

وذكرت ديلي نيوز إيجيبت نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط أن السيسي سيلتقي بالفعل مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب على هامش زيارته لنيويورك.

وكانت حملة هيلاري كلينتون قد أعلنت في وقت سابق أن المرشحة الديمقراطية ستلتقي مع السيسي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل