المحتوى الرئيسى

تعرف على الجمعية العامة للأمم المتحدة المشارك فيها السيسي

09/17 21:55

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدًا، إلى مدينة نيويورك، لترأس وفد مصر في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ71، التي تعقد تحت عنوان "قمة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين".

وتستعرض "بوابة الوفد" فى السطور التالية معلومات هامة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، فهي تعتبر جهاز الأمم المتحدة التمثيلى الرئيس للتداول وصنع السياسة العامة للجمعية الأممية.

وتتشكل الجمعية العامة للأمم المتحدة، من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ولكل دولة صوت واحد، وخمسة ممثلين، وتتألف الجمعية العمومية للأمم المتحدة من 6 لجان رئيسية تندرج تحت لجنة عامة مشكلة من رئيس الجمعية العامة و21 نائباً للرئيس ورؤساء اللجان الست الرئيسية:

لجنة نزع السلاح والأمن  

لجنة المسائل الاقتصادية والاجتماعية  

لجنة المسائل الاجتماعية والثقافية والإنسانية  

اللجنة الخاصة السياسية وتصفية الاستعمار  

لجنة المسائل الإدارية والميزانية  

تعقد دورات عادية مرة في السنة تبدأ في الثلاثاء الثالث من شهر سبتمبر من كل عام، وتستمر حتى منتصف ديسمبر، وقد تستمر بضعة أسابيع أخرى في العام الجديد.

وينص ميثاق الأمم المتحدة على إمكانية الدعوة إلى دورات غير عادية إذا تطلبت الظروف ذلك، بناء على طلب مجلس الأمن، أو أغلبية الدول الأعضاء، أو بناء على طلب دولة واحدة إذا وافقت أغلبية الأعضاء على ذلك، ويمكن الدعوة إلى دورات عاجلة خلال 24 ساعة، بناء على طلب مجلس الأمن بأغلبية تسعة من أعضائه، أو بناء على طلب أغلبية الدول الأعضاء، وفي بداية كل دورة عادية تنتخب الجمعية رئيساً جديداً، و21 نائباً للرئيس ورؤساء اللجان الست الرئيسية للجمعية.

النظر واتخاذ توصيات بشأن مبادئ التعاون في حفظ السلم والأمن الدولي، ويدخل في ذلك المبادئ المتعلقة بنزع السلاح وتنظيم التسليح.

مناقشة أي مسألة تتعلق بالسلم والأمن الدولي، فيما عدا أي نزاع أو موقف معروض للمناقشة على مجلس الأمن بهدف اتخاذ توصية بشأنه.

إجراء دراسات واتخاذ توصيات لتنمية التعاون في المجال السياسي وتشجيع التقدم المطرد للقانون الدولي وتقنينه، وإنماء التعاون الدولي في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية.

المساعدة في تحقيق حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع بدون تمييز في الأصل أو الجنس أو الدين، واتخاذ توصيات للتسوية السلمية لأي موقف مهما كان من شأنه الإضرار بالعلاقات الودية بين الأمم.

تلقي ونظر تقارير سنوية وخاصة من مجلس الأمن ومن أجهزة الأمم المتحدة الأخرى، والنظر والموافقة على ميزانية الأمم المتحدة وتحديد نسب المساهمات المالية للأعضاء.

انتخاب الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن، وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، والأعضاء المنتخبين في مجلس الوصاية، تعيين السكرتير العام بناء على توصية مجلس الأمن، والنظر في قبول دول جديدة في عضوية المنظمة، بناء على توصية من مجلس الأمن.

وطبقاً لقرار الاتحاد من أجل السلم الذي وافقت عليه الجمعية العامة في نوفمبر من عام 1950، فإن الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ إجراء إذا فشل مجلس الأمن بسبب عدم إجماع أعضائه الدائمين في اتخاذ إجراء في حالة وجود تهديد للسلم الدولي، أو إخلال بالسلم أو ارتكاب أعمال عدوان، فالجمعية العامة تملك سلطة إصدار توصيات إلى الأعضاء بشأن تدابير جماعية، وتشمل حالة الإخلال بالسلم أو وقوع العدوان، استخدام القوة المسلحة لحفظ أو إعادة السلم والأمن الدولي.

وقف ممارسة حقوق العضوية للأعضاء الذي اتخذ ضدهم قرار بالمنع من قبل مجلس الأمن، كذلك يمكن أن تستبعد من عضوية الأمم المتحدة الأعضاء الذين ينتهكون بإصرار مبادئ الميثاق، وذلك بناء على توصية من مجلس الأمن.

وفيما يتعلق بالدورة الـ71 للجمعية العمومية للأمم المتحدة، فإن مصر تشارك فى اجتماعاتها إيمانًا بأهمية تفعيل العمل الدولى متعدد الأطراف بما يساهم فى تعزيز الجهود الرامية للتوصل لحلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية القائمة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل