المحتوى الرئيسى

روما تبدأ إرسال أطقم طبية إلى ليبيا

09/17 20:04

وزيرة الدفاع الإيطالية: الانتهاء من المستشفى الميدانى خلال 3 أسابيع.. والسفير الليبى: إيطاليا هى البلد الغربى الذى استجاب لاحتياجاتنا العاجلة

ذكرت وكالة «أنسا» الإيطالية، أمس، أن روما أرسلت بالفعل عددا من الأطباء والممرضين الإيطاليين التابعين للجيش إلى مدينة «مصراتة» الليبية، فى خطوة أولية الغرض منها إنشاء مستشفى ميدانى إيطالى، أعلنت السلطات الإيطالية أخيرا إقامته فى إطار العملية الإنسانية «أبقراط».

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبرتا بينوتى: «وصل عدد معين من الطائرات الإيطالية إلى الأراضى الليبية.. لدينا الآن فى ليبيا 6 أطباء على الأرض»، مضيفة: «باقى الفريق الطبى لا يزال فى طور التشكيل»، وفقا لما أوردته الوكالة الإيطالية، أمس.

وتابعت الوزيرة الإيطالية: «لا نزال فى مرحلة الانتقاء.. ما بوسعنا القيام به فى الوقت الراهن هو القيام بالإسعافات الأولية والتدخل فى حالات الطوارئ.. حتى الآن يوجد تحت تصرفنا 12 سريرا فقط لمعالجة الجرحى الليبيين»، مؤكدة فى الوقت ذاته أن المستشفى سيتم الانتهاء منه خلال 3 أسابيع بقدرة استيعابية تصل لـ50 سريرا فضلا عن أنها ستزود بغرف عمليات وعناية مركزة.

وكانت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية قد ذكرت أخيرا أن روما تعتزم إرسال نحو 100 جندى إيطالى إلى ليبيا، فى خطوة تهدف لحماية وتأمين المستشفى، الذى تعتزم الحكومة الإيطالية إقامته فى مصراته، فى إطار عملية التدخل الإنسانى، التى جاءت كرد فعل على طلب رسمى تقدمت به حكومة وحدة الوفاق الوطنى مطلع أغسطس برئاسة، فايز السراج.

وفى السياق ذاته، أكد السفير الليبى لدى روما، أحمد المبروك صافار أن «الإعلان عن بناء مستشفى ميدانى من قبل روما فى مطار مصراتة، لقى استقبالا حسنا لدى حكومة الوفاق الوطنى والشعب الليبى أجمع».

وأضاف السفير الليبى، فى تصريحات نقلتها وكالة «أكى» الإيطالية للأنباء: «حقيقة أن ليبيا رفعت صوتها طلبا للعون من أجل محاربة تنظيم داعش سواء كان ذلك عبر الدعم اللوجستى أو من خلال علاج جنودنا الجرحى بشكل خاص، فهذا دلالة على الوضع الحرج فى هذا المجال»، مشيرا إلى أن «إيطاليا هى البلد الغربى الوحيد الذى استجاب لاحتياجاتنا العاجلة ما عكس شعورها بالمسئولية والتضامن».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل