المحتوى الرئيسى

بوتين: روسيا تريد أوكرانيا شريكا موثوقا ومستقرا

09/17 15:12

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة القرغيزية بيشكيك حيث تجري فعاليات قمة رابطة الدول المستقلة أن روسيا تريد أن ترى أوكرانيا شريكا موثوقا ومستقرا.

قمة بشكيك لرابطة الدول المستقلة تبحث إصلاح المنظمة بوتين لسفير أوكرانيا في بيشكك: انضمام القرم لروسيا نتيجة تصرفات كييف الإجرامية بوتين: رابطة الدول المستقلة تتمسك بوجودها كمنظمة دولية متكاملة

وقال بوتين في حديث للصحفيين السبت 17 سبتمبر /أيلول "نحن مستعدون لمواصلة أي اتصالات، طالما أنها تؤدي إلى نتيجة إيجابية، وحل الأزمة التي نشأت في أوكرانيا".

وأضاف "نريد ان تتطور أوكرانيا لتكون دولة مستقلة وقوية اقتصاديا وفي جميع النواحي الأخرى.. نحن نريد أن يكون لدينا شريك موثوق ومستقر. وهذا يتماشى تماما مع مصالحنا الوطنية".

تجدر الإشارة إلى أن بوتين قد أكد يوم أمس الجمعة ثقته بأن سبب انضمام القرم إلى روسيا كان التصرفات غير القانونية من جانب قوى سياسية محددة في أوكرانيا أوصلتها الى السلطة عبر الانقلاب. 

جاء ذلك في سياق رد بوتين على تعليق من جانب سفير أوكرانيا في بيشكيك خلال قمة رابطة الدول المستقلة.

وشدد بوتين على أن روسيا لم "تسلخ" هذه الأراضي، وأن القرم انضم إلى روسيا نتيجة إرادة مواطنيه. 

وقال بوتين إن انضمام القرم يتوافق بشكل كامل مع قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ومع قرارات محاكم الأمم المتحدة ذات الصلة بقضايا مماثلة.

وكان سفير أوكرانيا لدى قرغيزستان نيقولاي دوروشينكو الذي مثل بلاده خلال قمة الرابطة قد أبدى ملاحظاته على جدول أعمال القمة وعارض تسليم رئاسة رابطة الدول المستقلة لروسيا "لأنها انتهكت معايير القانون الدولي وضمت القرم".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل