المحتوى الرئيسى

"نعومي واتس" و"توم هانكس" و"إيفا جرين" في تجارب إنسانية

09/17 10:46

السينما العالمية فى شهر سبتمبر التى سنراها فى مصر فى الوقت نفسه بمجرد الانتهاء من زحمة العيد أكثر إنسانية، تبحر داخل أعماق الإنسان راصدة أحاسيس مختلفة ما بين الشعور بالأبوة والخوف من الموت الذى يحوم حول الجميع، وتحدى الإسان للخطر من خلال سلسلة من التجارب لنجوم عالميين اختاروا أفكاراً تعزف على أوتار القلب والعقل، إنها سلسلة من الأفلام المميزة بنجومها الذين هم فى حد ذاتهم شخصيات درامية ؛على رأسهم اوين ويلسون الممثل والكاتب الأمريكي.

تراه فى «عقول مدبرة».. وتعود إلى عالم السينما السيدة جوديث أوليفيا دينش «جودي دينش» الممثلة البريطانية الشهيرة الحاصلة على جائزة الأوسكار كأحسن ممثلة مساعدة 1998 عن فيلم «شكسبير عاشقاً».

فى هذا العام تأتى لعالم السينما مع «منزل الآنسة بيرجرين للأطفال المميزين».. أما كيرت راسل يشارك بفيلم Deep water Horizon «أفق المياه العميقة».

على الجانب الآخر هناك إطلالة مميزة للمثل داين ديهان النجم الأمريكي الذى اشتهر بدوره فى مسلسل In Treatment «حيث العلاج» عام 2010، فى هذا الشهر مشاركته من خلال فيلم الرعب فيلم A Cure for Wellness علاج للعافية.. وهناك التجربة الإنسانية العميقة التى تبدو واضحة مع فيلم ضوء بين المحيطThe Light Between Oceans، والذى تدور فكرته حول حارس منارة وزوجته يعيشان بساحل غرب أستراليا، وذات يوم يعثران على طفل في زورق نجاة في الماء، يقوم الزوجان بإنقاذ الطفل وتبنيه على أنه طفلهما، وبعد مرور فترة من الزمن يكبر الطفل، يعلم الزوجان بوقوع حادثة غرق لمركب في نفس وقت عثورهما على الطفل، يلتقي الزوجان بسيدة تخبرهما بفقدانها زوجها وطفلها ذلك اليوم.. الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب إم إل ستيدمان وسيناريو ديريك كيانفرانس.. الفيلم عرض ضمن فعاليات مهرجان فينسيا السينمائي في دورته الـ73، والفيلم بطولة النجوم مايكل فاسبندر وأليسيا فيكاندير وراشيل وايز وكارين بيستوريوس وإميلى باركلى وأنطونى هايز وليون فورد وإخراج ديريك شانفرانس.

فيلم Patient Zero «حمى المقصورة: المريض صفر» ويرصد الفيلم مجموعة من الأصدقاء ذهبوا في رحلة بحرية إلى منطقة البحر الكاريبي. تبدو الرحلة من الوهلة الأولى جميلة وهادئة، وأنها مليئة بالمرح والاستجمام. سرعان ما يتبدد كل ذلك وتنقلب الرحلة لهلع بعد أن تصطدم بمركب للأبحاث العلمية. تصبح حياة كل شخص مهددة بالموت حيث إن هناك فيروساً آكلاً للحوم البشر طليقاً ويبحث عن ضحية تلو الأخرى، وعلى كل شخص النجاة بروحه من الموت ..الفيلم بطولة جيليان موري براندو ايتون رايان دونوهو كوري جراهام شون أستين ميتش رايان ومن ﺇﺧﺮاﺝ: كاري أندرو.

أما الطيار سولى الذي هبط هبوطاً بطولياً بطائرة على نهر هدسون تعاد قصته من جديد عندما تعرض قاعات السينما العالمية قصة حياته فى 9 سبتمبر فى فيلم Sully. تدور أحداث القصة الحقيقية يوم 15 يناير 2009، حيث قام أحد الطيارين الأمريكيين (تشيزلي سولنبيرجر) الشهير بـ (سولي) بعملية هبوط اضطراري بطائرته فوق سطح نهر هادسون، وأنقذ الطيار حياة 155 من ركاب الطائرة، ولكن بالرغم من بطولته ومجازفته الكبيرة في الهبوط على نهر هادسون، إلا أن الكارثة لم تنتهِ، حيث تهب رياح عاتية قد تودي بحياة الطيار.. الفيلم إخراج وإنتاج كلينت إيستوود وكتابة تود كومارنيكى، بطولة توم هانكس، آرون إيكهارت، لورا ليني، آنا جان، أوتوم ريسر، هولت مكالاني و‌جيري فيرارا، وتلك هى المرة الأولى خلال مشوارهما الفني الطويل، يتعاون النجم توم هانكس مع المخرج كلينت إيستوود في عمل سينمائى.

طرحت يونيفرسال بيكتشرز بالتعاون مع Working Title صوراً جديدة لطاقم فيلم Bridget Jones’s Baby الذى بدأ عرضه فى الولايات المتحدة أمس الجمعة، وتدور قصة فيلم Bridget Jones’s Diary حول بريدجيت جونز، وهي سيدة بريطانية تعمل في مجال النشر، عازمة على تطوير نفسها والبحث عن الحب بينما تدون يومياتها، وفي نهاية الجزء الأول شهدت إيجادها للرجل المناسب، أما الجزء الثاني فقد ركز عليها وهي تتساءل إن كان الرجل الذي اختارته هو كل ما تحتاج إليه، أما في الجزء الثالث فستتابع حياتها وهي في الأربعينيات من عمرها ولديها طفل صغير، و لا نعرف حتى الآن إذا كان باتريك ديمبسي سيأخذ دوراً جديداً في حياة جونز أم سيكون بديلاً لجرانت في شخصية دانييل كليفر، وقد اقتبست السلسلة السينمائية من روايات الكاتبة هيلين فيلدينج، وأول اقتباس سينمائي لها Bridget Jones’s Diary صدر في عام 2001، الجزء الثاني Bridget Jones: The Edge of Reason صدر في عام 2004، وحقق الجزءان مجتمعان 540 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي.

وهناك قصة فيلم المتعاون مع الأمن القومى الأمريكى سنودن Snowden حيث يعود إدوارد سنودن المتعاقد السابق فى وكالة الأمن القومى الأمريكية الذى لاقى اهتماماً من الامريكيين والعالم سنة 2013 إلى ساحة الشهرة من جديد ولكن هذه المرة من خلال هوليوود مع بداية نشر إعلان فيلم «سنودن» لمخرجه الامريكى الكبير أوليفر ستون يؤدى دور البطل «سنودن» الممثل جوزيف جوردون ليفت، حيث يحكى الفيلم قصة المتعاقد السابق منذ فترة اجتيازه لتدريب عسكرى إلى التحاقه بالمخابرات الأمريكية «سى أى إيه» قبل أن يفضح برنامج وكالة الأمن القومى للتجسس على الأمريكيين ويقدم ما لديه من معلومات للصحافة الأمريكية ويهرب خارج أمريكا، شارك فى كتابة السيناريو «ويليام أوليفر ستون» الحائز على جائزة الأوسكار، كما أنه هو المخرج الذى حاز على ثلاث جوائز أوسكار، اثنتان منها للإخراج وجائزة للسيناريو، وهو مخرج معروف بانتقاده للمجتمع الأمريكى وسياسة الحكومة الأمريكية. وكان قد أخرج سابقاً سنة 2006 فيلماً عن أحداث 11 سبتمبر.

أما نعومى واتس، وأوليفر بلات فيشاركان فى فيلم Shut In تدور أحداث الفيلم حول سيدة أرملة تعمل كعالمة فى مجال علم نفس الأطفال، وتعيش فى انعزال تام عمن حولها فى إحدى القرى الريفية بـ «نيو إنجلاند»، ثم تجد نفسها أمام طفل مُحاصر فى عاصفة ثلجية قاتلة، والآن عليها إنقاذه بأسرع وقت، وإلا سيختفى إلى الأبد. الفيلم من تأليف كريستينا هودسون، وإخراج فارين بلاكبيرن.

ومن أجمل أفلام سبتمبر فيلم عقول مدبرة Masterminds إخراج جاريد هيس من بطولة زاك جاليفياناكيس وأوين ويلسون وكريستين ويج وجيسون.. تدور قصة الفيلم فى إطار من الحركة والكوميديا، حول حارس ليلى يدعى دايفيد (زاك جاليفينكس)، الذى يعمل فى شركة متخصصة فى العربات المصفحة بـ (أمريكا الشمالية)، والذى يستغل الفرصة الذهبية التى منحت له من خلال المكان الذى يعمل فيه آنذاك، من أجل التخطيط لأكبر عملية سطو مسلح فى تاريخ (أمريكا)، سيظفر من ورائها بـ 17 مليون دولار.

أما فيلم Miss Peregrine's Home for Peculiar Children منزل الآنسة بيرجرين للأطفال المميزين، فقمة الاثارة تبدأ عندما يكتشف «جايك» أدلة تكشف غموض الامتداد ما بين عوالم مختلفة وأزمنة مختلفة، حيث يتمكن من العثور على منزل «السيدة بريجرين» للأطفال غرباء الأطوار، لكن الغموض والخطر يتزايدان عندما يتعرف على نزلاء المنزل ويشهد قواهم الخاصة. تدور أحداثه فى إطار خيالى وفانتازى وهذا المنزل تديره سيدة تدعى بيريجرين وتواجه عدواً شريراً وخطيراً مع الأطفال. الفيلم مستوحى من رواية للمؤلف رانسوم ريجز الذى يأخدنا من خلال الفيديو لموقع تصوير الفيلم، ويشرح كيف صنع بيرتون ما تخيله هو عند كتابة الرواية. وحققت نجاحاً كبيراً بعد نشرها فى المكتبات فى جميع أنحاء العالم عام 2011. الفيلم بطولة: إيفا جرين، صامويل إل جاكسون، أليسون جانى، جودى دانش.

ويجىء فيلم Deep water Horizon «أفق المياه العميقة» فيلم الدراما، من إخراج بيتر بيرج وكتابة ماثيو ساند، بطولة مارك والبيرج وكيرت راسل وجون مالكوفيتش وديلن أوبراين وكيت هدسون.

ويحظى شهر سبتمبر بعرض فيلم Storks عن صغار اللقالق موصّلى الطلبات أو الذين اعتادوا توصيل الطلبات، والآن يقومون بتوصيل الطرود إلى عملاق الإنترنت العالمى Cornerstore. com.. «جونيور» كبير اللقالق المُوصلين على وشك أن تتم ترقيته، بينما يقوم بتنشيط «ماكينة تصنيع الطفل»، لتنتج طفلة مدهشة، فتمنعه من الحصول على ترقيته، هنا يقوم «جونيور» وصديقه «توليب» - البشرى الوحيد فى جبل اللقالق - برحلة رهيبة لمعالجة الأمر.. الفيلم يقوم بالاداء الصوتى فيه كيلسى جرامر آندى سامبيرج جوردان بيل كاتى كراون كيجان مايكل كاى ستيفين كرامر جليكمان.. ومن إخراج نيكولاس ستولر.

وفيلم The Magnificent Seven العظماء السبعة فيعرض أيضًا فى شهر سبتمبر بعد أن كان فيلم الافتتاح فى مهرجان تورنتو.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل