المحتوى الرئيسى

إيران تنفي مطالب أوروبية بشأن برنامجها النووي

09/17 14:27

نفت إيران أن يكون الاتحاد الأوروبي طلب منها تقديم تفاصيل بشأن صناعة قطع غيار لأجهزة الطرد المركزي الخاصة ببرنامجها النووي.

ونقل التلفزيون الإيراني في صفحته على الإنترنت عن المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية  بهروز كمالواندي قوله "لم نتلق أي مطالب بهذا الصدد عبر المصادر الرسمية".

واعتبر كمالواندي هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، وقال إن وكالة أسوشيتد برس التي نشرت الخبر تلجأ منذ مدة إلى تلفيق الأنباء بشأن الملف النووي الإيراني، وفق تعبيره.

وكانت أسوشيتد برس ذكرت أمس الجمعة أن الاتحاد الأوروبي طالب إيران بمشاركة الأمم المتحدة بالتفاصيل الكاملة بشأن قطع الغيار للآليات التي قد تستخدم في صناعة الأسلحة النووية.

وأشارت الوكالة إلى أن مسودة الطلب الأوروبي ستدرج الأسبوع المقبل على طاولة النقاش لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكانت إيران دشنت السبت الماضي أعمال بناء المرحلة الثانية من مفاعل بوشهر النووي، وتشمل بناء مفاعلين نوويين قادرين على إنتاج ألفي ميغاوات من الطاقة سنويا، ويجري المشروع بالتعاون مع شركة روسية.

ومن المقرر أن يستغرق إنجاز المفاعلين النوويين في منشأة بوشهر جنوبي إيران عشر سنوات، وتناهز كلفته عشرة مليارات دولار، وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن المشروع يندرج ضمن سلسلة مشاريع نووية مشتركة من المقرر أن تتعاون فيها طهران وموسكو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل