المحتوى الرئيسى

أوباما قلق لعدم تطبيق النقاط الرئيسة في هدنة سوريا

09/17 07:42

"أحرار الشام" ترفض اتفاق الهدنة

إيران ترحب بخطة الهدنة في سوريا

اتفاق الهدنة الروسي الاميركي يدخل حيز التنفيذ مساء الاثنين

حزب الله يدعم اتفاق الهدنة في سوريا

عوائق ثلاثة أمام اتفاق الهدنة الروسي الأميركي في سوريا

لجنة التحقيق الدولية تدعو الى اعادة احياء الهدنة في سوريا

واشنطن: صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة انه قلق من ان العناصر الرئيسة في الاتفاق الاميركي الروسي حول سوريا لم تطبق حتى الآن.

وقال البيت الابيض ان اوباما بحث مع مجلس الامن القومي الاميركي الثغرات في تطبيق الاتفاق، بعد اسبوع على ابرامه مع روسيا لوقف المعارك وايصال المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة في سوريا.

اضاف ان "الرئيس عبر عن قلقه العميق من انه على الرغم من تراجع العنف في البلاد، يواصل النظام السوري عرقلة ايصال مساعدة انسانية ضرورية".

واشار اوباما امام مساعديه الى ان المرحلة المقبلة من الاتفاق - التي تقضي بتنسيق عسكري مع روسيا - تتطلب "سبعة ايام متتالية من تراجع العنف ووصل المساعدات الانسانية بلا انقطاع".

وكان مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) عبّروا عن تحفظات جدية على الاتفاق الذي وقعه وزيرا الخارجية الروسي والاميركي سيرغي لافروف وجون كيري، مما اضطر اوباما الى التدخل.

ويرى معارضو الاتفاق ان روسيا استخدمت المفاوضات باستمرار لاثارة الشكوك لدى حلفاء الولايات المتحدة واعطاء القوات الحكومية السورية الوقت لتتمكن من تعزيز مواقعها.

لكن البيت الابيض ووزارة الخارجية اكدا باستمرار ان وقف اطلاق النار، مع انه ليس كاملا وليس ثابتا، يمنح السكان فرصة التقاط انفاسهم في هذا النزاع المستمر منذ اكثر من خمس سنوات. وقد ألغى مجلس الأمن الدولي بطلب من واشنطن وموسكو الجمعة اجتماعا طارئا كان دعي إليه لبحث الاتفاق الروسي الأميركي في سوريا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل