المحتوى الرئيسى

فرج عامر: "عودة الجماهير مش صندوق أسود"

09/16 20:31

حوار إيهاب محمد - تصوير أسماء عبد اللطيف

تعد لجنة الشباب والرياضة عددا من الملفات والقضايا المهمة التى سيحسم أمرها داخل اللجنة، أبرزها عودة الجماهير للملاعب، وعلى أثرها أجرى موقع "برلمانى" حوارا مع فرج عامر رئيس اللجنة، والذى جاء نصة كالتالى:

هناك من يرى أن رئاستك للجنة الشباب يتعارض مع كونك رئيسا لنادى سموحة..ما تعليقك.. ووجود تداخل فى المصالح؟

الأمر غير صحيح وهذه إساءة لأعضاء اللجنة ولمن انتخبونى رئيسا لهم، وأنا لا أقبل بذلك، ومن يقولون هذا عليهم أن يوجهوا سؤالهم لأعضاء اللجنة فهم الأجدر بالسؤال، وأنا أثق بأعضاء اللجنة وهم يمتلكون وعيا وفكرا رياضيا كبيرا جدا، فالبعض منهم رؤساء أندية وكيانات رياضية كبيرة، ومن يقولون ذلك هم خفافيش الظلام، من يحقدون على نجاحات اللجنة.

والبرلمان طول عمره كده رئيس لجنة الشباب والرياضة لازم يكون رئيس نادى أو منظومة رياضية وأرى فى نفسى أننى أملك خبرات وتجارب رياضية كبيرة تؤهلنى لرئاسة اللجنة.

ما رأيك فى إدارة الدكتور على عبد العال للمجلس خلال دور الانعقاد الأول؟

الدكتور على يبذل مجهودا جبارا، فهو عليه ضغوطا شديدة، والحمد لله يؤدى أداء طيبا جدا بمساعدة النواب، فلديه علاقات طيبة مع أغلب النواب.

إذا ما رأيك فى المناوشات التى تحدث تحت القبة؟

ده وضع طبيعى لما يكون تحت القبة ما يقرب من 600 عضو كلهم عايزين يتكلموا ويؤدوا دورهم، فكل واحد منهم يمثل قيادة فى نفس الوقت.

ما هو تقييمك لأداء المجلس بشكل عام حتى الآن؟

المجلس جاء بعد ثورتين، وما تم حتى الآن، أعتقد أنه قام بإنجازات لم تتم فى مجلس قبل ذلك، فأنجز العديد من القوانين، وأيضا عدل بعضها، ومبقاش فيه قانون يدخل المجلس يضمن أنه يعدى كده زى الأول، المجلس أدى أداء 100% .

ما موقفك فى ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسية تانية؟

أؤيده تماما، معه قلبا وقالبا فهو رجل المرحلة، خاصة أن البلد تمر بمرحلة صعبة وخارجين من حروب وأزمات اقتصادية صعبة تم تصديرها إلينا بجانب المشكلات التى لدينا من سياحة واقتصاد ومحاولة دول كبرى التدخل فى الشأن المصرى والتأثير عليه.

ما تعليقك على مبادرة عصام حجى لتشكيل فريق رئاسى؟

مين ده أصلا ما عرفش حاجة عنه ولا بيقول إيه.

الحكومة ضعيفة، يكفى أن الحكومة لا تمتلك الفكر الإبداعى ولا أسلوبا يجذب الاستثمار ولا قانون استثمار جيد، مش قادرة تستفيد من إمكانيات البلد، فهى تلجأ فقط إلى فرض الضرائب دون توفير خدمات وأسعار عالية، بين قوسين حكومة تقليدية عاملة زى عربية المطافى ماشية تطفى حريقة هنا وحريقة هنا، ولا تملك خطة.

هل نحن بحاجة لقرض صندوق النقد الدولى؟

لا نملك بديل غيره، بدون إحباط الدولة مش عارفة تجيب استثمارات ولا تسوق مشروعات، المفروض نأتى بخبراء من الخارج زيهم زى خبراء الكرة نستفيد بخبراتهم، ولازم نعترف بدون تبادل خبرات وبدون الانفتاح على العالم والاستفادة منهم لن نتقدم.

هل ترى الوقت مناسب لإقرار قانون القيمة المضافة؟

قانون القيمة المضافة شر لابد منه، باعتبار أننا لا نملك بديلا، أيضا البلد حاليا تسير نحو إصلاح حقيقى بعدما كانت تسير على المسكنات كلها على حساب الشعب، لما حطينا البلد فى ورطة، أى نعم الآن، الناس عندها معاناة وغلاء لكن فيه مجهود يبذل من الرئاسة والقوات المسلحة بالأخص فى محاولة للسيطرة على الأزمة، فيه ناس بتقول الجيش هيدخل فى كل حاجة مش عارفين إن دى صورة من صور الجيش من الدفاع عن الشعب.

كما أتمنى أن الدعم يكون "عينى"، لأن إحنا ينصرف 80% من الدعم على ناس تضمن وصوله للناس، على أن يكون المتبقى يروح للناس، بكدا يبقى الدعم بيتسرق، فالدعم المادى هيوفر كل الأموال دى اللى بتتصرف للمراقبة.

اللجنة عقدت عدة اجتماعات لمناقشة قضية عودة الجماهير للملاعب، بالرغم من أن البعض يعتبر القضية "صندوق أسود"، ولا يجب أن نقترب منها، وهذا الكلام غير مقبول وغير عملى فمن حق اللجنة أن تقترب من كل المشروعات وأن تناقش كل الموضوعات.

اللجنة ستعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل، عقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى، للتوصل إلى حلول موضوعية وواضحة بشأن عودة الجماهير إلى المدرجات ولحسم القضية بشكلها النهائى.

فى رأيك.. ما هى الطريقة الأفضل للتعامل مع روابط "الأولتراس" ؟

أنا ضد تصنيف الناس، باعتبار البعض أولتراس والآخرين غير أولتراس فالكل جماهير، وقد تحاورت مع عدد كبير منهم وبعضهم يحترم ولى الشرف إن التقيت بهم، والبعض الآخر ممن لديهم حسا إجراميا فهم عناصر تحاول أو نقدر نقول بتحط البنزين على النار فى محاولة لاستغلال الحدث لزعزعة استقرار البلد ومحاولة إرسال رسالة خارجية وداخلية بعدم استقرار البلد، وهؤلاء لابد من التعامل الأمنى معهم،

كيف ترى الشباب المصرى فى ظل سيطرة مواقع التواصل الاجتماعى؟

فيس بوك أصبح حقيقة وواقع أتمنى أن تكون استخداماته إيجابية ويوجد مقترح فى لجنة الشباب لفكرة إدارة وتحليل البيانات الشبابية على مواقع التواصل الاجتماعى لهدف التواصل ومعرفة الاتجاهات الشبابية والعمل على بلورة رؤية تتسق مع تطلعاتهم وطموحهم، فالعالم أصبح قرية صغيرة تقدر تتداول الأخبار وتوصلها بسرعة جدا.

البعض يستغل مواقع التواصل استغلالا سيئا للغاية من تطاول ومهاجمة الأعراض، بناء عليه اقتراح آخر بتكوين قطاع كبير لمكافحة الجرائم الإلكترونية، فبعض الناس يرتكبون جرائم عن طريق التكنولوجيا وهذا من أخطر الجرائم، وبالتأكيد المستقبل هيحمل أشياء للقضاء على الجريمة التى تتم من خلال تلك المواقع.

حدثنا عن رائيك فى كل من (الدكتور على عبد العال - مرتضى منصور - توفيق عكاشة )؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل