المحتوى الرئيسى

تقرير سعودي: الفراولة المصرية خالية من فيروس الكبد الوبائي

09/16 20:37

انتشرت فى الفترة الأخيرة بعض الأخبار على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى بخصوص منتجات الفراولة المجمدة المصرية وعلاقتها بفيروس الكبد الوبائي (أ)، المصدرة إلى دول الخليج وأمريكا من قبل وزارة الزراعة.

وذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، أنه إشارة إلى ما نشر في الموقع الالكترونية، فإن "الهيئة" اتخذت إجراءات احترازية عدة، إذ رصدت عبر مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات خبراً من إدارة الصحة في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية عن إصابة عدد من الأشخاص بفيروس الكبد الوبائي.

وطبقًا للهيئة، تم سحب عينات للفراولة المجمدة الواردة من مصر إلى السعودية، لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس الكبد الوبائي ، مؤكدة أن التحاليل كشفت خلو الفراولة من الفيروس.

وأصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تعميماً للمختصين كافة بإدارات التفتيش على الغذاء المستورد في المنافذ الحدودية بتشديد ورفع درجة التحقق في إجراءات الإذن بفسح الإرساليات عند فحص إرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر، وإحالة عينات ممثلة منها إلى مختبرات "الهيئة".

وكانت سلسلة محلات ومطاعم "تروبيكال سموثيز" بولاية فيرجينيا الأمريكية، سحب الفراولة المجمدة التي تم استيرادها من مصر، لزعمها أنها تسببت في وقوع حالات إصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي لعدد من مواطنيها.

وقال الدكتور أشرف المرصفي مدير مركز متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بوزارة الزراعة، في تصريحات خاصة لـ مصر العربية، إن قرار سحب أو وقف استيراد أي مواد مستوردة ليس من شأن "السلسة"، ولكن هذا تعامل بين دول.

 وأضاف، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تبلغنًا رسميًا بأي قرار خاص بمنع تصدير الفراولة، موضحًا أن ذلك يلزمه خطابًا رسميًا من الولايات المتحدة إلى العلاقات الخارجية المصرية في وزارة الخارجية ومن ثم إرساله إلى الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة.

وأوضح أن الولايات المتحدة لم تطلب من الإدارة المركزية للحجر الزراعي تحليل فيروس إلتهاب الكبد الوبائي ( أ )، متسائلًا في سخرية "كيف علموا أن تلك الفراولة من مصر ما ربما تكون من دولة أخرى"؟.

وكانت أعلنت سلسلة محلات ومطاعم "تروبيكال سموثيز" بولاية فيرجينيا الأمريكية، سحب الفراولة المجمدة التي تم استيرادها من مصر، لزعمها أنها تسببت في وقوع حالات إصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي لعدد من مواطنيها.

وبحسب محطة تليفزيون WRIC التابعة لشبكة "إيه بي سي الأمريكية، فإنه تم تأكيد إصابة 10 حالات بالالتهاب الكبدى الوبائي (أ) بالولاية، لأشخاص تناولوا عصير فراولة مجمدة، من سلسلة المحلات والمطاعم المذكورة، ما سبب ذعرًا بين المواطنين المترددين عليه.

 ومن جانبها استبعدت سلسلة المحلات، أن يكون طعامها السبب في حالات الإصابة، ولكن كإجراء وقائي إضافي، سحبت كل الفراولة المستوردة من مصر، من كل فروعها.

 وقالت "تروبيكال سموثيز" في بيان لها، إنه تم إخطارها من قبل وزارة الصحة، بحدوث أمراض تنتقل عن طريق الأغذية بالولاية، وأنها ترتبط بتناول فراولة مجمدة مستوردة من مصر، بحسب ما نقلته عنها، محطة "13 نيوز ناو" الأمريكية.

وتابعت، أن الفراولة المستورة من مصر، تمثل جزء صغير من الفراولة الموجودة بسلسلة المحلات، وأنها توزع في الغالب فقط على متاجر في ولاية فيرجينيا، بينما تعتمد السلسلة في استيراد الفراولة من المكسيك وكاليفورنيا.

وحذر مسؤولو الصحة بالولاية، من احتمالية إصابة كل من تناول فراولة من سلسلة المحلات، خلال الـ 50 يومًا الماضيين، وأنه على من تناول الفاكهة المجمدة في الفترة ما بين 5-8 أغسطس، التوجه للحصول على لقاح للوقاية من المرض.

وما زال مسؤولو الصحة، يتحققون إذا تكررت الشكاوى من محلات أو مطاعم أخرى، قد استوردت فراولة من مصر.

واشنطن بوست ترصد الإصابات بفيروس "إيه" بسبب الفراولة المصرية في أمريكا

ارتفاع ضحايا الفراولة المصرية لـ 50 إصابة بالتهاب الكبد بأمريكا

مسؤول بـ الزراعة: إسرائيل وراء شائعة الفراولة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل