المحتوى الرئيسى

دول عربية أبرمت صفقات اسلحة

09/16 06:19

المخاطر تحيط بالعالم العربي من كل اتجاه، خاصة بعد تفشّي الإرهاب واندلاع حروبٍ أهليّة في سوريا واليمن وليبيا وإرهاب بمصر.

ونتيجةً لتزايد المخاطر، اتّجهت دولٌ عربيّةٌ عديدة لإبرام صفقات أسلحة مع دولٍ أجنبيّة أبرزها أميركا، وتخصيص ميزانيّاتٍ ضخمة لقطاع التسليح أكثر ممّا كانت عليه سابقاً.

لكن ما هي أبرز الدول العربية التي أبرمت صفقات سلاح؟

في منتصف العام الماضي، إتّفقت السعودية مع أميركا على شراء 4 سفنٍ حربيّةٍ بقيمة 11.25 مليار دولار.

وفي العام ذاته، إتّفقت على شراء 320 صاروخاً إضافيّاً من طراز باك-3، من شركة لوكهيد مارتن الأميركيّة.

و قالت الصحيفة البريطانيّة The Guardian إنّه بحلول العام 2020، من المتوقّع أن تصبح السعودية خامس أكبر دولة منفقة على التسليح، ومن المتوقع أن تعزّز ميزانية دفاعها بنسبة 27%.

وكانت المملكة رفعت من ميزانية التسليح إلى 25% من إجمالي ميزانيّتها، أي أكثر من 80 مليار دولار.

بعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، ودخول مصر في تحالفٍ عسكريٍّ مع السعودية في حربها في اليمن، أبرمت مصر عدداً من صفقات السلاح كانت الأهم منذ سنواتٍ طويلة.

ففي مطلع العام الماضي، إتّفقت مصر مع فرنسا على شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال، وفرقاطة بحرية من تصنيع “دي سى إن إس”، وصواريخ من إنتاج شركة “إم بي دي إيه”بقيمةٍ إجماليّة 5.2 مليار يورو.

كما اتّفقت القاهرة على شراء حاملتيْ طائرات من طراز مسيترال الفرنسيّتيْن، بقيمة 950 مليون يورو، بمشاركة تمويليّة من السعودية.

ومع روسيا، اتفقت مصر على شراء معدّات عسكريّة تشمل 48  طائرة MiG-35 وأنظمة صواريخ “بوك أم2″ Buk M2 و”تور أم2″ Tor M2، و50 من مروحيّات كاموف كا52.

كما حصلت على منظومة صواريخ” إس ـ 300″ الروسيّة التي تعدّ من الأنظمة المتقدّمة عالميّاً في الدفاع الجوّي، وكورفيت صورايخ.

و قُدّرت الصفقة الروسيّة بنحو من 3 إلى 4 مليار دولار.

في فبراير من العام الماضي، تمّ الإعلان عن توقيع الإمارات لعقود صفقات شراء سلاح بقيمة 4.9 مليار دولار.

كما وقّعت الإمارات مطلع العام الماضي صفقة تسليحٍ متنوّعة مع أميركا بقيمة 270 مليون دولار. وهي جزء من صفقةٍ تشمل 30 مقاتلة إف-16 بلوك 60، و4569 مركبة مجدّدة مقاومة للألغام، مقابل 2.5 مليار دولار، وأنظمة صاروخيّة بعيدة ومتوسّطة المدى بقيمة 900 مليون دولار.

رغم أنّ قطر لا تتعرّض لتهديدٍ، إلّا أنّها إنضمّت لماراثون التسليح، و وقّعت مع فرنسا صفقة شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال بقيمة 6.3 مليار يورو في أبريل الماضي.

في يناير الماضي، إتّفقت سلطنة عُمان على صفقة أسلحة مع شركة Raytheon الأميركيّة بقيمة 1.28 مليار دولار.

كما تعاقدت السلطنة مع بريطانيا على شراء 12 طائرة مقاتلة من نوع يوروفايتر تايفون تصل قيمتها إلى ملياري دولار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل