المحتوى الرئيسى

حاملة المروحيات «أنور السادات» تُبحر من فرنسا غداً.. وتصل مصر بعد 15 يوماً | المصري اليوم

09/16 00:37

وصل قائد القوات البحرية، الفريق أسامة ربيع، الخميس، إلى فرنسا، على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى، لحضور مراسم تسلم مصر حاملة المروحيات الثانية (أنور السادات) من طراز (ميسترال)، بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على وصول سفينة الأبرار والقيادة (جمال عبدالناصر) إلى مدينة الإسكندرية.

ومن المقرر أن يرفع الفريق أسامة ربيع العلم المصرى على الميسترال (أنور السادات)، ممثلا عن جمهورية مصر العربية، خلال المراسم العسكرية المقررة، اليوم، بمرفأ «سان نازير» بغرب فرنسا بحضور قائد القوات البحرية الفرنسية الأميرال كريستوف براذوك وعدد من القيادات العسكرية من الجانبين وممثلى الشركة المصنعة للميسترال (دى سى إن إس).

ومن المتوقع أن تبدأ حاملة الطائرات الإبحار من ميناء سان نازير، غدا، فى رحلة تستغرق 14 يوما لتصل إلى السواحل المصرية، وأنها تتمتع بالمواصفات الكاملة للحاملة الأولى «جمال عبدالناصر».

وتم تدريب طاقم «أنور السادات» على جميع المهام التى تنفذها السفينة فى ميناء سان ناذير الفرنسى من خلال البحرية الفرنسية وشركتى «دى سى إن إس» و«إس تى إكس» العالميتين، اللتين تولّتَا بناء حاملة المروحيات فى مختلف مراحلها. وتعتبر «ميسترال» من أحدث حاملات الهليكوبتر على مستوى العالم، ولها قدرة عالية على القيادة والسيطرة، وتحتوى على مركز عمليات متكامل، كما أن لها قدرة على حمل مروحيات «الهيل» والدبابات والمركبات والأفراد والمقاتلين بمعداتهم مع وجود سطح طيران مجهز لاستقبال الطائرات ليلا ونهارا، بالإضافة إلى أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية من مستشعرات وأجهزة اتصالات حديثة.

وتم تصميم السفينة بالأساس لدعم المهام البحرية الخاصة بعمليات حفظ السلام وعمليات الإسقاط أو الإنزال البحرى، كما تم تزويدها بمركز تحكم وقيادة مجهز بكل المعدات والوحدات، بالإضافة إلى أنظمة الاتصالات الفعالة، ويصل طاقمها إلى نحو 180 بحارا.

وتضم «ميسترال» منظومة صاروخية للدفاع الجوى، ورشاش عيار 12.7 ملم، وتصل المساحة الإجمالية للسطح الخاص بها إلى نحو 5200 متر مربع، وتضم 6 مناطق يمكنها استيعاب جميع أنواع المروحيات، كما أنها مزودة بـ3 منظومات رادارية: رادار ملاحى، ورادار جو – أرض، ورادار الهبوط على سطح السفينة، ووحدة طبية أشبه بالمستشفى، تبلغ مساحتها 750 مترا مربعا، بها 20 غرفة، وغرفتان للعمليات الجراحية، وغرفة أشعة، و69 سريرا، كما يمكنها تنفيذ العديد من العمليات الإنسانية على نطاق واسع.

وتحوى السفينة 4 قوارب إنزال من الجيل الجديد، بالإضافة إلى قاربى إنزال جديدين، على متن الميسترال المصرية، كما أنها قادرة على حمل 13 دبابة، و110 عربات مدرعة، و16 هليكوبتر ثقيلة، و35 هليكوبتر خفيفة، و450 جنديا لمدة طويلة، و900 جندى لمدة قصيرة، ونظام الاتصال والقيادة بالسفينة يجعل منها السفينة القيادية المثالية لأى قوات بحرية فى العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل