المحتوى الرئيسى

وارسو تحدد مهمة لجنة التحقيق في تحطم طائرة الرئاسة البولندية

09/15 23:19

قالت وزارة الدفاع البولندية إنه ليس من مهمة لجنة التحقيق في حادث تحطم الطائرة التي كان يستقلها رئيس البلاد ليخ كاتشينسكي عام 2010 في سمولينسك الكشف عن المذنبين بل عن الأسباب فقط.

مصرع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي و96 شخصا في تحطم طائرة بالقرب من مدينة سمولينسك الروسية

وقال وزير الدفاع البولندي، أنطوني ماتشيريفيتش، خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس 15 سبتمبر/أيلول: "أرجو عدم تعليق الآمال على أن هذه اللجنة ستقدم المذنبين للمحاسبة.. لأن ذلك ليس من مهمتها.. مهمتها فقط هي الإشارة إلى العوامل والأحداث التي أدت إلى هذه الكارثة".

وذكر ماتشيريفيتش أن بلاده قررت رفع السرية عن المواد الأرشيفية المتعلقة بتحطم الطائرة الرئاسية، وفي هذا الصدد دعت موسكو الجانب البولندي إلى رفع السرية فورا عن المعلومات الإضافية إن وجدت، لتجنب "التخمينات وتعزيز سوء الفهم".

تجدر الإشارة إلى أن طائرة "تو 154" كانت تقل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي ومسؤولين وقادة عسكريين بولنديين، تحطمت بالقرب من مدينة سمولينسك غربي روسيا في الـ 10 من أبريل/نيسان 2010، أثناء توجه الوفد البولندي إلى روسيا لإحياء ذكرى ضحايا مجزرة "كاتين" عام 1940، وأسفر الحادث عن مصرع جميع الركاب الـ 96 الذين كانوا على متنها وهم 88 راكبا و8 هم طاقم الطائرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل