المحتوى الرئيسى

دوائر "الموت" فى البرلمان

09/15 21:17

لم تمض شهور قليلة على انعقاد البرلمان فى 10 يناير حتى فوجئ النواب بتغييرات جديدة فى الأشخاص الجالسين على المقاعد، لكن هذه المرة المسألة كانت خارجة عن إرادة أى شخص، إنما هى مشيئة الله بعدما توفى 3 أعضاء من المجلس، وتم تصعيد آخرين بدلا منهم سواء عن طريق الانتخاب فى دائرتين، ودائرة أخرى تم إسناد المهمة للبديل.

والنواب الـ3 الراحلين، وافتهم المنية إثر أزمات صحية، وهم اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر فى 4 أبريل الماضى، ومحمد مصطفى الخولى، النائب عن دائرة مركز الفيوم فى 21 أبريل الماضى، وسيد فراج، عضو المجلس عن دائرة حدائق القبة فى 12 يوليو الماضى، وبناءً عليه يرصد "برلمانى" ماذا تغير فى دوائرهم ومن تم تصعيده بدل منهم.

القدر يقود "نادر مصطفى" للجلوس على كرسى زعيم الأغلبية

بعد وفاة زعيم ائتلاف دعم مصر، تلقائيًا ووفقًا للقانون تم تصعيد بديله فى القائمة وفقًا للمادة الخاصة بنظام القوائم فى قانون الانتخابات وهو نادر مصطفى، الذى كان يعمل نائبا لمركز الدراسات السياسة والإستراتيجية فى ظل ترأس سامح سيف اليزل له، ويعتبر أيضًا من الأشخاص المقربين للواء الراحل، ورغم أنه لم يكن بالتأكيد معروفًا بالقدر الذى كان عليه أستاذه إلا أنه حظى باهتمام واسع من كل المتابعين للشأن السياسى.

المقعد لا يزال فى جيب العائلة.. أرملة مصطفى الخولى تخلفه فى المجلس

بعد أيام من وفاة "سيف اليزل" تلقى البرلمان صدمة أخرى فى 21 أبريل أيضًا بعدما تم الإعلان عن وفاة النائب البرلمانى محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز الفيوم إثر أزمة قلبية مفاجئة تعرض لها فجراً، دخل على إثرها إحدى مستشفيات الفيوم التخصصى، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.

بديل نائب الفيوم لم يتوقعه أحد، فبعد وفاة "الخولى" فى الـ21 من أبريل، أعلنت عبير سليمان أرملة النائب نيّتها الترشح للمنافسة على المقعد، وبالفعل وجدت حملة دعم واسعة لها من قبل أهالى الدائرة وأعضاء البرلمان عن المحافظة، مما دفعها للوصول إلى جولة الإعادة إلى أن فازت بالمقاعد بعد تفوقها على المرشح عمرو نبيل أبو السعود بفارق 700 صوتًا.

حدائق القبة.. انتظرت نائبها الجديد بعد نبوءة الراحل "فراج"

الصدمة الثالثة للبرلمان كانت فى 12 يوليو الماضى بعدما توفى النائب سيد فراج عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بمحافظة القاهرة وعضو ائتلاف دعم مصر، بعد صراع طويل مع المرض بأحد مستشفيات القاهرة عن عمر يناهز 64 عاما، بعد رحلة مع مرض "سرطان البنكرياس".

المثير بالنسبة لرحيل العضو سيد فراج أنه تنبأ بوفاته قبل شهرين من الآن، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "السادة النواب" المذاع على شاشة قناة "تن الفضائية"، عندما قال إنه تحدث مع النائب خالد عبد العزيز شعبان، النائب الآخر عن الدائرة، للجلوس معه واختيار النائب الآخر بعد وفاته.

وبعد رحيله تنافس 13 مرشحًا على المقعد إلى فاز حسين السيد أبو جاد فى الانتخابات التكميلية على المقعد الشاغر بعد وفاة العضو سيد فراج، وذلك بعد حصوله على 11380 صوتًا مقابل 7019 صوتًا لمنافسه حشمت مصطفى فهمى، الذى وصل معه إلى جولة الإعادة.

مصائب قوم عند قوم "مقاعد"

عبير سليمان أرملة النائب محمد الخولى تفوز بمقعد زوجها فى الفيوم بفارق 700 صوت

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل