المحتوى الرئيسى

الجامعات الخاصة تحتكر أسواق العمل الطبي والهندسي قريبًا

09/15 19:11

- من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد الأسبوعية 

قبول 1800 طالب فى كليات طب الأسنان الحكومية مقابل أكثر من 5 آلاف فى الخاصة.. و8 آلاف خريج سنويًا يزاحمون سوق الصيدلة والصناعات الدوائية

أقل من عشرين عامًا فقط احتاجاتها الجامعات الخاصة لفرض نفسها على خريطة الخريجين من مؤسسات التعليم العالي فى مصر، لكن أكثر المهتمين بالشأن الجامعى لم يكن يتوقع تأثير تلك الجامعات على سوق العمل فى تخصصات مهمة مثل القطاعين الطبى والهندسى.

ورغم أن عدد طلاب الجامعات الخاصة بلغ وفقا لإحصائيات وزارة التعليم العالى -هذا العام- 130 ألفا فقط مقابل أكثر من مليون و800 ألف بالجامعات الحكومية إلا أن عدد المقبولين فى بعض قطاعات الكليات الخاصة تجاوز عدد المقبولين فى نفس القطاعات حسبما أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة.

الدكتور عز الدين أبو ستيت أمين المجلس أكد أن كليات الصيدلة والهندسة وطب الأسنان الخاصة تستحوذ على أكثر من 50% من طلاب تلك الجامعات البالغ عددها عشرون جماعة، والتى أضيفت إليها جامعتان جديدتان مؤخرًا، مشيًرا إلى أن كليات الصيدلة وحدها استحوذت على 23.3% من إجمالي عدد طلاب الجامعات الخاصة، بينما استحوذت الهندسة على 19.5% وطب الأسنان على  15.7%  بينما تصل جملة الأماكن بكليات االقطاع الطبى فى الجامعات الخاصة أكثر من 65 ألف طالب مقابل 22 ألفا فقط بالجامعات الحكومية.

ووفقا لتلك النسب فإن متوسط دفعة الخريجين من كليات الصيدلة هذا العام يبلغ 8 آلاف طالب تقريبا علما بأن عدد الدفعة المناظرة لها بالجامعات الحكومية يبلغ 7500 بينما يبلغ عدد دفعة الخريجين الجديدة في طب الأسنان أقل  من 1800 طالب فى مقابل أكثر من 5 آلاف ينتظر تخرجهم خلال الفترة االقليلة المقبلة وهى الأعداد االمرشحة للزيادة بنسب تفوق ذلك بكثير فى الأعوام المقبلة فى ظل التوسع فى إنشاء ذلك النمط من الجامعات ووجود عشر جامعات جديدة تنتظر قرارات الإنشاء أو بدء الدراسة خلال الشهور القليلة المقبلة.

وتزداد خطورة تلك الظاهرة التى تنبهت إليها النقابات المهنية المرتبطة بتلك التخصصات مع رفع الحظر الذى فرضه قرار وزير التعليم العالى الأسبق هانى هلال على إنشاء كليات الطب الخاصة وتخصيص 700 مكان فقط لكليتى الطب بجامعتى 6 أكتوبر - مصر للعلوم والتكنولوجيا، حيث وافق المجلس فعلا على بدء الدراسة بكلية الطب بجامعة «نيو جيزة» ابتداء من هذا العام وهو ما سيشجع جامعات أخرى على اقتحام ذلك المجال بما سيؤدى حتما إلى تفريغ كليات الطب الحكومية إلى حد ما من كوادرها الأكاديمية للاستعانة بهم فى تلك الكليات التى سيتم افتتاحها والتى تمثل مناطق جذب.

اعتماد الجامعات الخاصة على كوادر التدريس بالجامعات الحكومية كان موضع قلق جميع التقارير التى تناولت  ظاهرة الجامعات الخاصة المصرية بالتناول وبحسب أمين مجلس الجامعات الخاصة وتصريحاته فى أكثر من مناسبة فإنه رغم توافر الإمكانيات والتجهيزات العملاقة والاستقلال المالى والإدارى لمنظومة الجامعات الخاصة فإن كليتين فقط من بين جميع الكليات الخاصة تقدمتا للحصول على اعتماد الجودة من هيئة الجودة والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء.

تزايد الإقبال المجتمعى على القبول بكليات القطاعين الطبى والهندسى فى الجامعات الخاصة بدأ منذ عام 2007 عندما قفزت مجاميع الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة قفزات كبيرة جعلت الحد الأدنى للقبول بكليات القطاعين فى ارتفاع مستمر نتيجة  تزاحم أصحاب شرائح المجاميع الكبيرة على القبول بها.. لكن التشدد فى القبول بتلك الكليات فى قطاع الجامعات الحكومية قابله تساهل فى زيادة الأعداد المقبولة فى الجامعات الخاصة بنفس الكليات رغم التحذيرات المستمرة للنقابات المهنية.

التساهل هذا العام ظهر فى صورة قرارات بالموافقة على زيادة أعداد الكليات الطبية الأسبوع الماضى ورغم أن الزيادات كانت مشروطة فإن مخاوف النقابات تزايدت خصوصا وأن جامعة سيناء التى تقبل طلابا فى كليات الصيدلة بمجاميع 85% من بين المستفيدين من تلك الزيادات التى ستؤدى إلى قبول طلاب بمجاميع 90% فى جميع كليات طب الأسنان والصيدلة الخاصة.

موافقة وزارة التعليم العالى ومجلس الجامعات الخاصة على الزيادات كانت مرهونة بمنح الجامعة مكانا إضافيا نظير كل منحة مقدمة فى ذات الكلية الطبية فقط وضرورة أن يكون اختيار الطلاب بالأماكن الإضافية مقابل المنح من قوائم الانتظار بكل كلية والمودعة بأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية منذ 6 سبتمبر

ووفقا للمجموع الأعلى والضوابط التى سبق وأقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية فى هذا الشأن مع تخصيص زيادة خاصة، فى الأماكن بنسبة 5% من الأعداد المقررة للقبول بكليات القطاع الطبى لطلاب الشهادات العربية والأجنبية المعادلة لشهادة الثانوية العامة والمستوفين لشروط القبول وهو ما يؤدى إلى تضخم جديد فى أعداد المقبولين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل