المحتوى الرئيسى

بالصور.. مزارعو كفر الشيخ يستغلون إجازة عيد الأضحى لحرق قش الأرز

09/15 13:45

على الرغم من تصريحات المسئولين بالقضاء على حرائق قش الأرز، إلا أن سحب الدخان المتصاعد من حرق القش في عشرات الأفدنة غطت سماء العديد من قرى محافظة كفر الشيخ، ما أدّى لحجب الرؤية على الطرق الفرعية وبعض روافد الطريق الدولي.

من جانبه، قال فايد الشامي مستشار محافظ كفر الشيخ لشئون البيئة إن المحافظة حررت 40 محضر ضد بعض المزارعين المتسببين في إشعال الحرائق.

وقال المهندس محمد عبدالله مدير عام مديرية الزراعة بالمحافظة إن جملة ما تم تحريره من محاضر 706 محضرا، مشيرا إلى أنه توجه لعدد من القرى ورصد المخالفات وحرر بها محاضرا، وأنه وجد أغلبية المزارعين على وعى كامل بضرر حرق قش الأرز، ورفضوا المشاركة في تلك المخالفات.

وأكد عبدالله، أنه لا تهاون مع المخالفين، وقمنا بتحرير 302 محضرا خلال عطلة عيد الأضحى حتى اليوم الثالث لعيد الأضحى المبارك.

وأكد، من يظن من المزارعين أننا لن نصل إليه فهو واهم، ولايعلم أن كل مخالفة تصل إلينا من خلال اللجان، سواء من الإدارات الزراعية أو الجمعيات الزراعية، إضافة للجان التي تمر على القرى بالتعاون مع البيئة والمتابعة بالمحافظة، ويتم رفع تقرير يومي بجملتها للسكرتير العام للمحافظة محمد الصيرة.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد أبو العطا استشاري أمراض الصدر ومدير مستشفى الصدر بكفر الشيخ، أنه مع ارتفاع درجة الحرارة وحرق قش الأرز فانه يمثل خطورة على المواطنين خاصة الأطفال والشيوخ ومرضي الربو والذين يعانون من الحساسية ويجب عليهم الابتعاد عن الدخان بأي وسيلة لخطورة استنشاقه.

ويقول على نصار نقيب فلاحي كفر الشيخ، إن الفلاحين يقدمون على حرق قش الأرز في الحقول الزراعية لضمان إخلائها سريعا من القش حتى يتمكنوا مبكرا من زراعة محصول البنجر والبرسيم وغيرهما من الزراعات الأخرى على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها مديرية الزراعة بالمحافظة وجهاز شئون البيئة والارشادات التي تم تقديمها إلى المزارعين حول خطورة حرق قش الأرز على الصحة والبيئة، وكذلك ضرورة الاستفادة من قش الأرز اقتصاديا بتجميعه في شون وكبسه ونقله إلى بعض المصانع لاستخدامه في العديد من الصناعات وتحويله في بعض الحالات إلى علف للحيوان بعد خلطه مع بعض الأعلاف والمواد الأخرى بالإضافة إلى استخدامه في الأغراض الخاصة بالاستزراع السمكي بالمزارع الخاصة وفرمه واستخدامه في مزارع الدواجن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل