المحتوى الرئيسى

"سياحة "البرلمان فى رحلة للمطارات

09/15 04:25

كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، أن الشركة القابضة مصر للطيران حققت خسائر متراكمة بنحو 7.16 مليار جنيه عن الثلاث السنوات السابقة للعام المالى 2013/2014، وخسائر نحو 2.92 مليار جنيه لذلك العام المالى، ليصل إجمالى خسائر الشركة لنحو 10.08 مليار جنيه بنسبة %560 من رأس مال الشركة البالغ 1.8 مليار جنيه.

خسائر الشركة المستمرة دعت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، تنظيم عدة جلسات استماع لوزير الطيران المدنى، لمعرفة أسباب نزيف الخسائر فى شركة مصر للطيران، وأعلنوا النية عن تنطيم زيارات ميدانية للمطارات للوقوف على مستوى تأمين المطارات من جهة، وفتح ملف خسائر الهيئة من جهة أخرى.

ومن جانبه طالب النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، النيابة العامة بمحاسبة القائمين على الشركة القابضة مصر للطيران، بسبب خسائر الشركة والتى بلغت 10 مليارات جنيه فى العامين الماضيين بحسب ما كشف عنه تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات.

وأكد النائب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن أداء الطيران المدنى المصرى "صفر"، مستنكرًا أن تكون خسائر الشركة آخر عامين 10 مليارات جنيه فى حين أن رأس مالها 1.8 مليار جنيه أى أن نسبة الخسائر تصل لـ560%، واصفًا إياه بـ"إهدار المال العام".

وأضاف عبده، أن القانون ينص على أن أى شركة تخسر أكثر من رأسمالها يجب أن يتم تصفيتها فورًا، معتبرًا أن التساهل فى هذه القضية يعتبر إهدارًا لمال دافعى الضرائب.

وشدد عضو لجنة السياحة بمجلس النواب على ضرورة تقديم الشركة كشف حساب بمرتبات ومكافآت وحوافز القائمين على إدارتها أثناء تحقيق هذا الخسارة، واصفاً إياها بـ"قضية فساد كبرى".

وأعلن عبده أن لجنة السياحة والطيران المدنى ستنظم زيارات ميدانية للمطارات فى الفترة ما بعد انتهاء عيد الأضحى وقبل بدء دور الانعقاد الثانى للمجلس مطلع أكتوبر المقبل للوقوف على حالة تأمينها، تمهيداً لعودة السياحة الروسية.

وبدورها فتحت البرلمانية إيفيلين متى، عضو مجلس النواب بمحافظة دمياط، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى، النيران على منظومة الطيران المدنى فى مصر، مشيرة للتأثير السلبى الذى تخلفه المطارات فى المقام الأول للسياح مؤكدة أنه أصبح دعاية سلبية فيما يخص ملف السياحة.

وطالبت "متى"فى رسالة شديدة اللهجة بضرورة إعادة النظر فى الطيران المدنى، مشددة على ضرورة تغيير منظومة الطيران المدنى بأكملها، مؤكدة على أن الطيران المدنى لا يليق بالسياحة الخارجية أو الداخلية بحسب قولها.

ووجهت عضو لجنة السياحة والطيران المدنى رسالة حادة لوزير الطيران المدنى شريف فتحى قائلة: "بص على طياراتك قبل ما تتحرك، مفيش صيانة، والطيارات معطلة وفيها عيوب ولازم تشتغل فى منتهى القوة".

وأكدت النائبة أنها ستفتح ملف الإهمال فى شركة مصر للطيران، ومشيرة إلى أنهم سينظمون زيارات ميدانية للمطارات بعد عيد الأضحى للوقوف على مستوى التأمين بها، مطالبة الوزير بضرورة إعادة النظر فى المطارات وتأمينها وشكلها الحضارى باعتبارها الواجهة الأولى لمصر للسياح فور وصولهم، مطالبة بتشديد العقوبات وتطبيق القانون على المخالفين، مستنكرة تدنى خدمة الطيران المدنى فى ظل ارتفاع أسعاره.

وبدوره أكد النائب محمد عبد المقصود، عضو مجلس النواب بمحافظة البحر الأحمر، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أن رسوم المطارات فى مصر مرتفعة، مؤكدًا أن رسوم المطارات للطائرة الواحدة تزيد فى حدود 5 آلاف يورو للطائرة الواحدة إذ تبلغ رسوم المطارات فى مصر حوالى 10 آلاف يورو فى حين أن الرسوم تكون فى مطارات أسبانيا وتركيا حوالى 5000 ألف يورو.

وطالب عبد المقصود فى تصريح خاص لـ"برلمانى" بخصخصة شركة مصر للطيران، فى سبيل إصلاح منظومة الطيران المدنى فى مصر، مشدداً على أن شركة مصر للطيران هى المعوق الأكبر فى نهضة قطاع الطيران المدنى فى مصر، قائلا: "إحنا فشلنا فى قطاع الطيران المدنى، الطيران الأثيوبى دلوقتى أقوى مننا".

وأثار عضو لجنة السياحة والطيران المدنى قضية أخرى فى ملف الطيران المدنى وهى ترهل الهيكل الإدارى لشركة مصر للطيران، إذ أكد أن عدد العاملين بالشركة يبلغ 35 ألف موظف فى حين أن عدد الطائرات أقل من 70 طائرة، مقارنًا ذلك بخطوط الطيران التركية، التى يبلغ عدد موظفيها 30 ألفًا فى حين أنها تمتلك ما يزيد عن 400 طائرة.

نائب للحكومة: "مش لازم نطبق قانون "القيمة المضافة" لأن الناس فى ضنك وحالتهم صعب"

حتى تعود السياحة..نائب:سنطرح كيفية الاستفادة من المؤتمرات العالمية بأقرب اجتماع للجنة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل