المحتوى الرئيسى

مساعدة خارجية ساعدت في نشوء الحياة على الأرض

09/15 17:54

قد تكون الحياة على الأرض نتيجةً لتصادمٍ عملاقٍ حصل بين الأرض وكوكبٍ آخر، منذ ما يقارب 4.4 مليار سنةٍ مضت، وذلك وفقاً لدراسةٍ جديدة. يعتقد العلماء أنه يمكن لمثل هذا التحطم الكوكبي، أن يفسر كيفية وجود الكربون -الضروري لأشكال الحياة المبنية عليه- على سطح الأرض وفي غلاف القشرة الأرضية، ليحل لغزاً تطورياً ظلّ قائماً لفترةٍ طويلة.

حينما كانت الأرض فتيةً جداً، كانت كذلك مرتفعةً جداً جراء كميةٍ كبيرةٍ من الأنشطة البركانية، مما أدى إلى جعل الكوكب كتلةً منصهرةً كبيرة. وبالتالي، تكمن إحدى المشاكل -التي تعترض تفسير كيفية تطور الحياة على الأرض- في أن أي كربون موجود على الكوكب أثناء هذه الطفولة الجهنمية، سيغلي مبتعداً في مثل هذه البيئة الساخنة.

لكن جيولوجيون من جامعة "رايس"، يقترحون طريقةً التف من خلالها الكربون، وبالتالي أنت وأنا، على هذا. يمكن لاصطدامٍ ربما حصل مع كوكبٍ شبيهٍ بعطارد بعد تبريد الأرض، تزويد الأرض بكفاءةٍ بالكربون اللازم للحياة المستقبلية على الكوكب، ليتطور مع امتصاص الأرض لهذه الكميات الغامضة من الكربون.

لا تفسر هذه الفرضية كيفية وجود الكربون على سطح الأرض بعد بدايات انصهار الكوكب فقط، وإنما تشرح أيضاً سبب عدم انصهار العناصر داخل نواة الأرض حيث كانت الحياة غير قابلةٍ للتطور.

يقول الجيولوجي راجديب داسغوبتا Rajdeep Dasgupt: "يتمثل التحدي في تفسير منشأ العناصر المتطايرة، كالكربون الذي بقي خارج النواة في جزء غلاف كوكبنا. فحتى لو لم يتبخر الكربون في الفضاء حين كان الكوكب منصهراً بشكلٍ كبير، كان ينبغي أن ينتهي المطاف به في النواة المنصهرة لكوكبنا، لأن السبائك الغنية بالحديد هنالك لها صلةٌ قويةٌ بالكربون".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل