المحتوى الرئيسى

الالتزام الأميركي الأكبر لمساعدة إسرائيل عسكرياً

09/15 02:21

منحت الولايات المتحدة الأميركية أمس، مساعدة عسكرية بقيمة 38 مليار دولار لإسرائيل على عشر سنوات، في دعم قياسي جديد بالرغم من التوتر الذي ساد العلاقة بين الإدارة الأميركية برئاسة باراك اوباما وحكومة بنيامين نتنياهو، ومحاولة اسرائيل رفع المعونة الأميركية بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران، وفي ظل تعبير واشنطن الدائم عن قلقها من سياسة الاستيطان الإسرائيلية التي تقوّض فرص السلام مع الفلسطينيين.

وتم توقيع بروتوكول الاتفاق للفترة 2019-2028 في مقر وزارة الخارجية الأميركية من قبل مساعد وزير الخارجية الأميركي توماس شانون ومستشاري الأمن القومي للبلدين، الأميركية سوزان رايس والإسرائيلي جاكوب نيغال.

وقال الرئيس باراك اوباما في بيان ان توقيع هذه الوثيقة «يشكل أكبر التزام بتقديم مساعدة عسكرية ثنائية في تاريخ الولايات المتحدة»، مشدداً على أنه «كما كررت سابقاً، فإن التزام اميركا بأمن اسرائيل لا يتزعزع». وأضاف أنه سيواصل الضغط من أجل التوصل لحل الدولتين في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني رغم «توجهات مزعجة للغاية على الأرض تقوّض هذا الهدف».

وأوضحت واشنطن ان 33 من الـ 38 مليار دولار ستخصص لتمويل شراء تجهيزات دفاعية وأن خمسة مليارات ستخصص لنظام «القبة الفولاذية» للدفاع الجوي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل