المحتوى الرئيسى

فيديو| في العكرشة.. الغُلب للجميع والصحة تاج على أدخنة المصانع

09/14 22:01

الفقراء غرباء في أوطانهم"، هكذا يقول الجميع، ولكن عندما يجتمع الفقر مع عدم وجود مياه أو صرف صحي أو وحدة صحية، وتكون أدخنة المصانع هي السمة الأساسية لما يتنفسه الرجال والنساء والأطفال، وتكون الأوبئة والأمراض عاملاً مشترك بين الأهالي، تصبح الحياة في قرية " العكرشة" بالقليوبية على شفا حفرة من الموت.

" العكرشة" تعتبر إحدى قرى مركز الخانكة بالقليوبية، الأكثر فقراً بالمحافظة، ويعيش بها أكثر من 10 آلاف مواطن فى ظروف غاية فى الصعوبة، فمن نجا منهم من الفقر يعاني من انقطاع المياه بشكل دائم، وتصاعد أدخنة المصانع التي بلغ عددها 1300 مصنع لصناعات البلاستيك والكرتون والزجاج والمسابك والنسيج والكيماويات، بالإضافة إلى رشاح المياه الذي يمتلئ بمخلفات المصانع ومياه الصرف، وعدم وجود وحدة صحية غير واحدة مهجورة لتواجدها وسط المصانع.

"مصر العربية" - في ثالث حلقاتها عن القرى الأكثر فقرًا - اخترقت أوجاع أهالي "قرية العكرشة" التي تقع على خريطة مصر ولكن أهلها خارج حساب الحكومة.

عندما تسير في القرية تجد معظم منازلها مكتوب عليها لافتات " منزل للبيع"، حتى أن الوحدة الصحية كُتبت عليها نفس اللافتة، حيث أوضح الأهالي أن أصحاب هذه البيوت هربوا من القرية حفاظاً على أنفسهم وعلى صحة ابنائهم.

يقول محمود الصاوي أحمد أهالي القرية " الماية بتيجي كل يومين ساعة أو نص ساعة، وبتبقى متتشربش  هي ومياه الطرمبات واحد ويمكن الطرمبات أحسن منها"، مضيفاً  أن كابلات الكهرباء خارج الأرض وتتسبب في كهربة الأطفال.

وأضاف الصاوي لـ"مصر العربية" أن القرية لا يوجد بها صرف صحي على الرغم من أن الوصلات تم تركيبها منذ شهر يناير، مضيفاً أن " دخان المصانه بليل مبنعرفش ننام منه، أن واحد من الناس عامل دعامة وقسطرة ومتبهدل بسبب الدخان اللي بيخرج من المصانع".

وأكد أن القرية لا يوجد بها وحدة صحية، إلا واحدة مهجورة لأنها موجودة داخل المصانع، ولا يوجد بها مدرسة ولا صيدلية، لافتًا إلى أن القرية بها رشاح يملأها بالأوبئة لأن به مياه الصرف الصحي ومياه غسيل البلاستيك والمصانع.

وقالت "أم محمد، " احنا قاعدين في بيت لو دخلتيه مش هتلاقي زي الناس ما عايشة، ولا عندنا ماه ولا نور ولا أي حاجة خالص"، موضحة أن ابنائها لا يذهبون للمدارس بسبب ضيق الحال.

وأضاف زوجها "حسن" أنه يعمل على بابا الله، وليس لديه أي دخل ثابت ولا حتى معاش من الدولة، مضيفاً " الحكومة قالت انها هتعمل مستقبل للغلابة، ومعملتش حاجة والغلابة كلهم تعبانين".

وقال محمد محمود  الشهير بـ"أبو قاسم" أحد البقالين، أن القرية تعيش تحت الصفر ولا يوجد بها مياه ولا وحدة صحية ولا صرف صحي ولا أي خدمات .

أئمة الأوقاف يمتنعون عن القرية

أكد أهالي القرية أن مسجد القرية بلا خطيب، وأن وزارة الأوقاف على علم بذلك ولكن الائمة يمتنعون عن الذهاب إلى هناك بسبب التلوك الموجود بالقرية ونقص الحياة، منادين وزارة الأوقاف بإرسال خطيب ليوم واحد فقط حتى يستطيعوا سماع خطبة الجمعة منه.

القرية تحتوي علي 1300 مصنع لتصنيع الحديد والبلاستيك والألومنيوم، و73 مصرف يصبون مياههم في الرشاح الموجود بالقرية، وتقع منازل الأهالي بين أدخنة المصانع واوبئة الرشاح.

فيقول علاء حمد الله أحد أهالي القرية أنهم يعانون من المصانع والدخان والمسابك وخاصة مصانع الحديد التي تعمل عن طريق تجميع الحديد الخردة من الورش والمصانع الكبرى في المحافظات ثم تتم اعادة حرقه داخل افران مخصصة لصهر الحديد مرة اخري، مضيفاً أن مصانع الأقمشة ترمي " مياة النار" التي تستخدمها في إعادة تصنيع الأقمشة في الرشاح إلى جانب الريحة الكريهة التي تخرج من حرق المواد بها.

وأكد أن هناك عدد من الأهالي يشربون مياه الرشاح، مبررين ذلك بأنها من مياه النيل العذبة، رغم ما بها من مخلفات.

جديرٌ بالذكر أنَّ جهاز التعبئة والإحصاء قد أعلن تزايد نسب الفقراء خلال العامين الماضيين في البلاد، حيث بلغت نسبتهم 27.8% في 2015، بارتفاع 1.5% عن عام 2013، لافتًا إلى أنَّ الفرد يحتاج إلى دخل لا يقل 482 جنيه شهريًّا بزيادة عمَّا تمَّ رصده في البحث السابق حيث بلغ 362 جنيهًا.

وكشفت نتائج بحث الدخل والإنفاق أنَّ 57% من ريف الوجه القبلي فقراء مقابل 19.7% بريف الوجه البحري، موضِّحًا أنَّ 15% من سكان المحافظات الحضرية فقراء، وأنَّ أعلى مستويات الفقراء تستحوذ عليها محافظتا أسيوط وسوهاج بنسبة 66%، ثمَّ محافظة قنا بنسبة 58%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل