المحتوى الرئيسى

‫كيف تواجهين خطوط التمدد خلال الحمل؟‬

09/14 19:32

‫وقالت اختصاصية الأمراض الجلدية الألمانية شتيفاني مونتاغ إن ظهور خطوط ‫التمدد يرتبط بالاستعداد الوراثي، مشيرة إلى أن الخطوط تظهر لدى نحو 70% ‫من الحوامل.

من جانبه، أوضح جرّاح التجميل الألماني سفين فون زالديرن أن خطوط ‫التمدد تنشأ نتيجة لتمزق طبقات الجلد العميقة.

وبدوره، أضاف طبيب أمراض ‫النساء الألماني كريستيان ألبرينغ قائلا "خطوط التمدد تعد مؤشرا على أن ‫النسيج الضام للجلد يقع تحت شد قوي جدا، ولا يمكنه تثبيت خلايا الجلد ‫السطحية".

‫والتقطت مونتاغ طرف الحديث مجددا وقالت إن خطوط التمدد تظهر غالبا على ‫الجزء السفلي من البطن وعلى الثدي، كما أنها تظهر أيضا على الخصر والفخذ‫، وكلما زاد حجم البطن زادت احتمالية ظهور خطوط التمدد.

‫وأشار فون زالديرن إلى أنه يمكن مواجهة الخطوط من خلال العناية بالبشرة، ‫غير أن ذلك لا يمنع ظهورها، وللحفاظ على مرونة البشرة يُوصى بمعالجة ‫الخطوط بالزيت بمعدل مرة إلى مرتين يوميا، ومن الأفضل البدء في ذلك قبل ‫أن يصبح التمدد شديدا لدرجة لا تتحمل معها البشرة الإجهادات، ولهذا ‫الغرض لا يتوجب استخدام زيوت خاصة.

‫وأشار ألبرينغ إلى أن أفضل طريقة للوقاية من خطوط التمدد أثناء الحمل هي ‫زيادة الوزن الحذرة، حيث يجوز أن يزيد وزن الحامل، التي كانت رشيقة جدا ‫قبل الحمل، بمعدل 10 إلى 15 كيلوغراما، أما الحامل التي كان جسمها ‫ممتلئا بالفعل في بداية الحمل فلا يجوز أن يزيد وزنها بمعدل أكثر من 6 ‫إلى 10 كيلوغرامات.

ونشير هنا إلى أن الأرقام السابقة هي عامة واسترشادية، ويجب على الحامل ضرورة استشارة طبيبها الخاص لتحديد الزيادة المسموح بها لها.

‫كما ينصح طبيب أمراض النساء بممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، حيث ‫ينبغي المشي يوميا بمعدل لا يقل عن نصف ساعة، مع تناول تغذية صحية غنية بالفيتامينات ‫والإكثار من شرب الماء والتخلي عن القهوة. ومع ذلك يجب الإشارة إلى أنه لم يثبت بعد تأثير هذه الإجراءات الصحية على ثبات أو تمدد ‫النسيج الضام.

‫وطمأنت مونتاغ بأن اللون الأحمر المميز لخطوط التمدد يتلاشى مع مرور ‫الوقت بفضل آليات الإصلاح الخاصة بالجسم، حيث يميل لونها مع الوقت إلى ‫اللون الأبيض، غير أن هذه العملية قد تستغرق عاما.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل