المحتوى الرئيسى

بعد دور الانعقاد الأول.. حزب سعد زغلول نجح في البرلمان.. أعد 7 تشريعات أبرزهم "بناء الكنائس".. الوضع الاقتصادي دفعه لاستجواب الحكومة.. والعدالة الانتقالية على أجندة "الوفد" المرحلة القادم

09/14 18:14

"حزب سعد زغلول".. شارك في البرلمان ونجح في احتلال الترتيب الثالث، حيث تصدر المصريين الأحرار المقاعد أسفل القبة، ثم تلاه مستقبل وطن، ثم الوفد، فاز النائب الوفدي سليمان وهدان، بمنصب وكيل المجلس بـ285 صوت، وفاز المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، برئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية للبرلمان بالتزكية، لترشحه على رئاسة اللجنة منفردًا دون منافس من أعضاء اللجنة، وحصل المهندس أحمد السجيني، على رئاسة لجنة الإدارة المحلية، والنائب طلعت السويدي، على رئاسة الطاقة.

وكان لحزب الوفد دور كبير في دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، والذي استمر لمدة 8 أشهر، ورصدت الهيئة البرلمانية للحزب ما قام به نوابه داخل البرلمان، خلال دور الانعقاد الأول، منها تقدم النواب بـ31 سؤالًا، و181 طلب إحاطة، و72 طلب مناقشة عامة، و114 اقتراحًا، بالإضافة إلى استجواب رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل عن الأداء الاقتصادي.

تقدم النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بأول استجواب لرئيس الوزراء شريف إسماعيل في أغسطس الماضي، بشأن الوضع الاقتصادي، بسبب الإخلال الاقتصادية التي وردت في بيان الحكومة، وعدم توافق الأوضاع المالية مع ما ورد بالموازنة العامة.

تقدم حزب الوفد خلال دور الانعقاد الأول للبرلمان بـ31 سؤالًا، كان أهمهما، تقدم النائب محمد فؤاد بسؤال إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الشباب والرياضة بشأن إنهاء عقود المدرسين المتعاقدين مع وزارة الشباب والرياضة بمدرسة الموهوبين رياضيًا، وكذلك تقدم بسؤال لوزير الثقافة حلمي النمنم، عن أسباب تآخر العمل في ترميم وصيانة مسرح المنصورة القومي على الرغم من وجود قرار من رئيس مجلس الوزراء بالإسناد المباشر لشركة المقاولون العرب في 2014، وتوافر التمويل له، ثم جدت النائب السؤال مرة آخرى في يوليو الماضي، وتقدم النائب بسؤال لرئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل حول أزمة تعيينات حملة الماجستير والدكتوراة.

وتقدم "فؤاد" بسؤال لرئيس الحكومة المهندس شريف إسماعيل ووزير الزراعة عصام فايد بشأن أزمة عمال التشجير بوزارة الزراعة، و بسؤال آخر إلى وزير الخارجية بشأن القبض على طلاب مصريين في السودان، بتهمة تسريب امتحان الثانوية العامة السودانية.

تقدم حزب الوفد خلال دور الانعقاد الأول بـ181 طلب إحاطة، كان أبرزهم، طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب محمد فؤاد، إلى علي عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير التعليم العالى، الدكتور أشرف الشيحي، حول الآخذ بنظام الجدول الاسترشادي في التنسيق الخاص بطلبة الدبلومة الامريكية، وطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال موجه إلى وزير التموين بسبب؛ وجود العديد من المشاكل حول بطاقات التموين, من حيث تأخير إيقاف بعض البطاقات التموينية التالفه, وإدارج العديد من البطاقات في القائمة السوداء، وتقدم بطلب إحاطة حول لجنة لجنة تطوير امتحانات الثانوية العامة ومواجهة ظاهرة الغش الإلكترونى التى يرأسها وزير التعليم وآخرون.

وتقدم النائب الوفدي حسني حافظ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب, بطلب إحاطة عاجلة لوزير الصحة, يطالب فيه بالاعلان عن عدد مستشارى الوزير فى شتى المجالات الطبية والتنفيذية والتى تم إلحاقها للعمل بالوزارة كمستشار للوزير, والكشف عن المرتبات والمكافآت التى يحصلون عليها شهريًا، ولمناقشة عدة أمور منها قانون التأمين الصحي الشامل لكل المواطنين.

وتقدم النائب الوفدى عبد السلام الشيخ، بطلب إحاطة يتعلق بارتفاع القيمه الإيجارية للأراضي الصحراوية بمحافظة قنا، مما يؤثر سلبًا على الإنتاج الزراعي، وعلى دخل الفلاح البسيط.

في مايو تقدم عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، محمود عطية، بطلب إحاطة عاجل إلى كلا من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وزيري الصناعة والتجارة الخارجية والتموين، للوقوف على أسباب الارتفاع غير المسبوق في أسعار جميع السلع الغذائية في السوق المصري.

وتقدم النائب الوفدي، الدكتور معتز النجار عضو مجلس النواب عن دائرة بندر ومركز دمنهور، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال موجه إلى وزير الصحة، بشأن تكدس قوائم انتظار المرضى المحتاجين لاجراء عمليات جراحية خاصة الحرجة منها، مما يعرض صحة المواطنين للخطر ويسبب الوفاة.

وتقدم النائب اللواء هانى أباظة، عضو مجلس النواب عن حزب "الوفد"، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال بشأن الأدوية المغشوشة والمهربة لعلاج فيرس c.

وتقدمت الدكتورة شادية ثابت، النائب الوفدي العضو في لجنة الصحة، بطلب إحاطة عاجل لوزير الصحة ووزيرة الاستثمار حول ظاهرة بيع المستشفيات الخاصة والاستثمارية إلى شركة أبراج الطبية الإماراتية.

وتقدم الدكتور حسين غيتة، نائب الوفد عن المنيا، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجه إلى وزيري الزراعة والتموين، يتضمن أزمة الأرز الحالية ونقص المعروض فى الأسواق وارتفاع أسعاره.

قدم الحزب 72 طلب مناقشة عامة خلال دور الانعقاد الأول للبرلمان، كان أبرزها؛ تقدم النائب محمد فؤاد، بطلب مناقشة موقع من 36 نائبًا عن حزب الوفد، إلى الدكتور على عبد العال حول أزمة مزارعى القمح بالمحلة، بعد قرارات وزارة الزراعة بعدم استلام محصول القمح من المزارعين إلا بعد إثبات الحيازة الزراعية ضد المصلحة العامة للمزارعين، وتسليم المزارع محصول القمح بنفسه.

وتقدم "فؤاد"، بطلب مناقشة عامة، عن الهيئة البرلمانية للوفد، إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للمطالبة بالموافقة على المناقشة العامة بخصوص أزمة القمامة لمعرفة سياسة الحكومة وخطتها لمواجهتها.

قام بيت الخبرة البرلمانى لحزب الوفد، بإعداد 7 تشريعات منها قانون الخدمة المدنية، وبناء وترميم الكنائس، الذي تم إقراره في دور الانعقاد الأول، وقانون الإدارة المحلية، المقرر الانتهاء من مناقشته وإصداره في دور الانعقاد الثاني، وقانون هيئة الخبرة القضائية، وتعديلات فى قانون التظاهر، وتقدمت الهيئة البرلمانية للحزب إلى المجلس بهذه التشريعات لعرضها على اللجان المختصة.

ودعمت الهيئة البرلمانية للوقد40 تشريع منهم؛ المواطنة وعدم التمييز، المفوضية الوطنية للحقيقة والعدالة والمصالحة، إلغاء العمل بالتوقيت الصيفى، وتشديد العقوبة في ختان الإناث، تعديل بعض أحكام القانون الجنائى بتقليص أمد التقاضى، وإنشاء نقابة للأثريين، والهيئة الوطنية للانتخابات، وقانون العدالة الانتقالية ، وقانون حرية تداول المعلومات.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل