المحتوى الرئيسى

"أبو السيف المغربي" .. من كؤوس النبيذ إلى بنادق "طالبان"!

09/14 16:22

الأربعاء 14 سبتمبر 2016 - 13:23 بتوقيت غرينتش

"أبو السيف المغربي" .. من كؤوس النبيذ إلى بنادق "طالبان"!

يوجد، حاليا في السجن المحلي تيفلت2، أحمد سحنوني اليعقوبي، الملقب بـ"أبو السيف المغربي" والحامل للجنسية الفرنسية، بتهم ذات صلة بالإرهاب حوكم لأجلها مرتين في فرنسا والمغرب منذ عام 2010، حيث يقبع في زنزانته في انتظار حكم الاستئناف؛ فيما تكشف التحقيقات عن تفاصيل مثيرة في حياته "العادية" حين كان مقيما في باريس، ثم "الجهادية" حين عاش لسنوات بين تركيا وإيران وأفغانستان.

"أبو السيف المغربي" ذو 46 عاماً، والذي يسمى أيضا بـ"نوح" و"شعيب"، غادر مسقط رأسه الدار البيضاء عام 1995 متوجها صوب فرنسا بطريقة غير شرعية، إلى أن حصل سنة 2002 على وثائق الإقامة مشتغلا كمساعد تاجر لدى أخيه "عبد العالي" الذي كان يمتلك وقتها محلاً لبيع الخمور في باريس.

وبعد وفاة والدته، أصبح أحمد يتردد على مسجد يقع بحي ساندوني، بالموازاة مع تردده الغريب على غرفة دردشة على الأنترنيت تحمل اسم "الأنصار".

حين ذلك، تعرف على ناشط يدعى "محمود"، الذي أقنعه بالسفر إلى أفغانستان لـ"الجهاد"، حيث سافر في ماي 2009 إلى أسطنبول التركية، عن طريق واسطة يدعى" أبو قندهار"، ومن ثم تم أخذه مع مقاتلين اكراد إلى مضافة تابعة لتنظيم القاعدة ليلتقي هناك بمجاهدين ينتمون إلى عدة جنسيات".

بعد تشبعهم بالفكر المتطرف، عبر المدعو "الفاروق" الذي كان يحاضر في التفجيرات و ما يصفها بـالعمليات الاستشهادية، انتقل "أبو السيف المغربي" إلى منطقة صحراوية تابعة لمقاتلي تنظيم "طالبان" في أفغانستان تدعى "هيرات" و"فراه"، حيث تم إمدادهم بأسلحة رشاشة من نوع "كلاشينكوف" وتسليمهم مبلغ 2000 يورو للمقاتل.

بعد ذلك، أعلن أحمد سحنوني اليعقوبي، المطلق والأب لابنين اثنين، نيته الرجوع إلى فرنسا قبل أن يعرج على المغرب، حيث التقى في عام 2009 في جوطية درب غلف شخصا يدعى "يوسف التباعي"؛ وهو متزعم الخلية التي سيتابع بعدها بتهم ذات صلة بالإرهاب بالمغرب.

وتضيف التحريات أن أحمد ناقش مع التباعي موضوع "الجهاد الأفغاني" وقام، بمعية بعض المقاتلين، بتسجيل شريط فيديو بواسطة هاتفه المحمول في منطقة حدودية افغانية"؛ ليظهر الفيديو "أبو السيف المغربي" بجانب مقاتلين حاملين الأسلحة، حيث ألقى كلمة أعلن ضمنها الولاء إلى تنظيم القاعدة ووجه تهديدات للقيام بعمليات في أوربا.

في ماي 2010، أوقفت السلطات الفرنسية أحمد لتحقق معه حول ظروف سفره إلى تركيا وإيران وأفغانستان، حيث أصدرت السلطات المغربية أمر دوليا بحقه لاعتقاله للاشتباه في تورطه ضمن خلية "يوسف التباعي ومن معه" التي تم تفكيكها قبل ست سنوات، لأجل "التخطيط لمشروع إرهابي وتنفيذ اعتداء ضد شرطي يدعى أنور النواسي"، ويحاكم من لدن القضاء الفرنسي بالسجن سبع سنوات نافذة تم تخفيضها إلى خمس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل