المحتوى الرئيسى

الاستخبارات الألمانية تراقب بقلق استراتيجيات الإسلاميين

09/14 14:30

أوضحت الهيئة أن هناك خطط هجمات معقدة يتم إعدادها من قبل مهاجمين مسلحين جيدا ويعملون في كثير من الخلايا، وذكرت الهيئة: "أن جماعات مختلفة مثل الخلايا النائمة وأشخاص عائدين (إلى أوروبا) وجهاديين تم تهريبهم كلاجئين يعملون سويا".

وأضافت الهيئة أن الجناة الفرديين الذين يقومون بتنفيذ الهجمات بوسائل بسيطة، ظهروا في أوروبا بشكل قوي أيضا. وقال رئيس هيئة حماية الدستور هانز-غيورغ مآسن: "يقلقنا أن هناك نوعية جديدة من الجناة تتمثل في جناة فرديين فقط على ما يبدو". وتابع قائلا: "سوف يتم مراقبة هؤلاء المهاجمين عن بعد من الخارج عن طريق رسائل فورية. وتعد هذه النوعية من السيناريوهات تحديا خاصة بالنسبة للسلطات الأمنية- مثل الكشف عن الخلايا النائمة".

يذكر أن السلطات الأمنية في ألمانيا ألقت القبض على ثلاثة شباب يحملون جوازات سفر سورية في نزل لاجئين أمس الثلاثاء بسبب الاشتباه في انتمائهم لتنظيم (داعش).

ويتهم هؤلاء بأنهم جاؤوا إلى ألمانيا بتكليف من (داعش) "من أجل تنفيذ مهمة تلقوها بالفعل أو للاستعداد لتلقي تعليمات لاحقة". وكانت الاستخبارات الداخلية قد شاركت في التحقيقات ضد الشبان الثلاثة، ولكنها لم ترغب في التصريح بمعلومات أكثر تفصيلا عن ذلك.

استُخدم الحمام الزاجل منذ القدم لنقل الأخبار بفضل قدرته الطبيعية على العودة إلى موطنه، مهما بعدت المسافات الشاسعة التي يقطعها. كما استخدم في الحرب لنقل معلومات استراتيجية ولتفادي هول المتفجرات والقنابل التي يصعب على الجنود تخطيها.

رغم حل سلاح الجو الألماني نهائيا وتدمير جميع طائراته وفق معاهدة فرساي، التي حظرت على الألمان امتلاك قوات جوية، واصل الألمان تدريباتهم تحت ستار منظمة الطيران الرياضي الألماني، وابتكروا طائرة الاستطلاع هينكيل "He 42" التي كان أول طيران لها في 1931 وانتهت خدمتها في 1943.

طائرة "بوينغ إي-3 سينتري" هي طائرة استطلاعية يطلق عليها نظام المراقبة والإنذار المحمول جوا (اواكس) مجهزة بقدرات للكشف عن الطائرات والسفن والمركبات على مسافات بعيدة وتستعمل لتوجيه المقاتلات وطائرات الهجوم الضاربة أيضا.

طائرة "إمبراير إي إم بي 145" هي طائرة استطلاع من صنع برازيلي مجهزة برادار، تشبه في خاصياتها طائرة الأواكس لكنها أصغر حجما وأرخص تكلفة. وبالإضافة إلى مهامها العسكرية تستخدم طائرة إمبراير كذلك لرصد التغيرات المناخية في منطقة الأمازون.

تمتلك باكستان نظام "Erieye" المتقدم للإنذار المبكر والتحكم. هذا النظام مثبت على طائرة "ساب 2000" التي طُورت من قبل شركة ساب للطائرات السويدية. ويقوم هذا النظام بمراقبة الحدود أو يستخدم في عمليات الإنقاذ، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

أوقفت وزارة الدفاع الألمانية مشروع طائرات الاستطلاع بدون طيار "يورو هوك" بعد فشله، لما تخلل هذا المشروع من مخاطر فنية وزمنية مرتفعة. وكذلك بسبب التكاليف المالية الإضافية في حال استمرار تطوير طائرة "يورو هوك" القتالية بدون طيار لتجهيز القوات المسلحة الألمانية.

طائرة "لوكهيد يو- 2" الملقبة بـ "دراغون ليدي" هي طائرة تجسس أميركية مزودة بكاميرات وعدسات وأفلام ومعدات خاصة، قادرة على الطيران لعدة ساعات وعلى ارتفاع يتجاوز 21 ألف متر، والمراقبة ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل