المحتوى الرئيسى

الدول العربية تحت سيطرة "أوفيك 11"

09/14 10:25

تترقب الدوائر الإسرائيلية، نتائج إطلاق القمر الصناعى "أوفيك 11" والذى تم تخصيصه للقيام بأعمال التجسس على الدول العربية، وتصوير أي بقعة في منطقة منطقة الشرق الأوسط .

القمر الذي تم إطلاقه أمس الثلاثاء يعاني وفق وزارة الدفاع الإسرائيلية، من وجود خلل في بعض أجهزته، وتجرى الآن محاولة لإصلاحه .

فيما نقلت الإذاعة العبرية، عن رئيس قسم الفضاء في وزارة جيش الاحتلال، امنون هراري، أن "هناك مؤشرات تدل على خلل في بعض أجهزة القمر الاصطناعي اوفيك 11 الذي تم اطلاقه الى الفضاء الخارجي"، مرجحا أن تستغرق عملية التأكد من وضع تلك الأجهزة عدة أيام.

وأعلن جيش الاحتلال، أمس الثلاثاء، إطلاقه قمرا اصطناعيا "متطورا" باسم "أوفيك 11" من قاعدة بالماحيم (جنوب فلسطين المحتلة)، قالت إنه أنتج في إسرائيل ويستخدم لجمع المعلومات الاستخبارية، وأن بإمكانه تصوير أي نقطة في الشرق الأوسط، بحسب ما نقلته الإذاعة العبرية.

ويأتي اطلاق القمر الجديد "أوفيك 11"، بعد 14 يوما من انفجار القمر الصناعي الإسرائيلي "عاموس 6" في الأول من سبتمبر الجاري، أثناء التحضير لاطلاقه من قاعدة "فالكون 6" في ولاية فلوريدا الأمريكية، حيث كان من المفترض أن يقوم "عاموس 6" (والذي يعتبر الأحدث والأكثر تطورا)، باستبدال قمر الاتصالات الصناعي "عاموس 2" الذي تم إطلاقه قبل 10 سنوات.

وتعتبر هذه الخسارة الثانية التي تتلقاها صناعة "الأقمار الصناعية" الإسرائيلية، بعد فقدان الاتصال بالقمر "عاموس 5" في شهر نوفمبر الماضي، الذي أطلق عام 2011 ويغطي عملاء في إفريقيا

وتسعى إسرائيل إلى تقوية قطاع التجسس عبر الفضاء لديها من خلال تطوير أقمار اصطناعية لهذا الهدف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل