المحتوى الرئيسى

أوباما ينضم إلى الحملة الانتخابية لكلينتون

09/14 04:15

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء أنصاره إلى دعم مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات العامة في تشرين نوفمبر، هيلاري كلينتون، الغائبة عن الحملة الانتخابية للتعافي من الالتهاب الرئوي.

وتحدث أوباما، وهو رئيس ديمقراطي تولي السلطة لفترتين رئاسيتين، ويترك منصبه في يناير، أمام حشد صاخب في حديقة بوسط مدينة فيلادلفيا، مشيرا إلى مؤتمر الحزب اليساري في يوليو في مدينة بنسلفانيا، حيث تم ترشيح كلينتون رسميا مع زميلها تيم كين، نائبا لها حال فوزها.

وقال أوباما "أنا في غاية الفخر إزاء القائدين اللذين رشحناهما ليحلا محلي (في منصب الرئيس ونائبه".

وتابع "وعلى الرغم من أنني انتهت من آخر انتخابات شاركت فيها، سأعمل بأقصى ما يمكنني في خريف هذا العام لانتخاب هيلاري كلينتون رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية."

وفي خلفية الاجتماع، وعلى مرأى من متحف فيلادلفيا للفنون، كتب شعار حملة كلينتون "معا أقوى"، بحروف كبيرة زرقاء اللون.

كما انتقد أوباما دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري المحافظ ومنافس كلينتون، لأن حملته تدفع إلى الانقسام وسخر من فكرة أن الملياردير الشعبوي، الذي عارض اتفاقيات تجارية وهجرة المكسيكيين، سيمثل العمال العاديين.

وكان ترامب (70 عاما) كثيرا ما شكك في قدرة كلينتون (68 عاما) على تحمل منصب الرئيس.

وقال أوباما إن كلينتون، التي هزمها وفاز بترشيح الحزب الديمقراطي عام 2008 قبل تعيينها وزيرة للخارجية بين عامي 2009 و2013، زارت عدد من الدول أكثر من أي من أسلافها، وشدد على أن ترامب "لا يصلح بأي شكل من الأشكال، بالشكل أو الأسلوب لتمثيل هذا البلد في الخارج ويكون قائدها الاعلى ".

وأضاف "هذا ليس الاختيار المعتاد بين والأحزاب والسياسات واليسار واليمين.. إنه أمر أكثر جوهرية، إنه اختيار أساسي جوهري عن طبيعتنا كشعب. إنه اختيار حول المعنى الحقيقى لأمريكا".

وتذكر أوباما المعركة الداخلية بالحزب الديمقراطي ضد كلينتون للفوز بترشيح الحزب قبل ثماني سنوات، مؤكدا على مرونتها، وذلك بعد الوعكة الصحية التي تعرضت لها هذا الأسبوع.

وقال "هيلاري قوية، في كل مرة كنت أظن أنني قد فزت عليها في السباق، وكنت استعد للاحتفال.. أنظر حولي لأجدها مازالت صامدة".

وتابع أيضا أنه شاهد "مدى ذكائها وفطنتها وقوتها" كدبلوماسية تقاتل لفتح شراكات جديدة، وتساعد في تعزيز الديمقراطية والحد من التهديد النووي. مؤكدا أنها عملت بلا كلل وأنها كانت "تطير حول العالم مرارا وتكرارا."

وسخر أوباما من عدم كشف ترامب عن "الحقائق" ورفضه الإفصاح عن الإقرارات الضريبية وولعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل