المحتوى الرئيسى

إيه بي سي: دعوة السيسي لزيارة أستراليا تثير الجدل

09/13 23:03

قالت هيئة الإذاعة الأسترالية "إيه بي سي" إن دعوة رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول الرئيس السيسي لزيارة بلاده تثير تساؤلات.

وتابعت في تقرير لمراسلة الشرق الأوسط صوفي ماكنيل: “أثيرت الكثير من التساؤلات حول مدى ملاءمة دعوة الرئيس السيسي لزيارة أستراليا، جراء سجل النظام المصري الجهنمي في حقوق الإنسان".

ودعا مالكولم تيرنبول نظيره السيسي لزيارة أستراليا أثناء فعاليات قمة العشرين التي أقيمت مؤخرا بمدينة هانغتشو الصينية.

وأردف التقرير: “علمت إي بي سي أن الدعوة حدثت في أعقاب دعوة السيسي لتيرنبول لزيارة مصر، حيث كان رد فعل رئيس وزراء أستراليا أن الرئيس المصري مرحب به في أستراليا، دون تحديد موعد للزيارة المحتملة".

من جانبها، قالت ديانا سيد من منظمة العفو الدولية  إن منظمتها سجلت الانتهاكات المستمرة من النظام المصري، والتي تتضمن الاختفاء القسري وقمع حرية التعبير.

وتابعت: “أملنا أن يكون لملف حقوق الإنسان مكانا بارزا في أجندة زيارة السيسي المحتملة".

ونقلت الإذاعة الأسترالية عن حقوقي مصري بارز لم تكشف عن هويته قوله:” الوضع في مصر سيئ جدا، أطلب منكم عدم ذكر اسمي لأن من ينتقد النظام يتعرض للاعتقال والتعذيب والاختفاء القسري أو الملاحقة القضائية والسجن".

وذكر  الناشط الحقوقي أن منظمات المجتمع المدني في مصر تم إغلاقها، وألقي القبض على أعضائها، مع حظر سفر نشطاء حقوق الإنسان.

واستطرد : “أعتقد أن مثل هذه الدعوات التي تتسم بالترحيب لا تأخذ في اعتبارها انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في مصر هذه الأيام، بل تبعث برسالة مفادها أن الاهتمام بالمصالح الاقتصادية والتجارية يتجاوز حقوق الإنسان".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل