المحتوى الرئيسى

مسؤول تركي من جدّة: تنظيم "جولن" استغل الحج لترويج الأكاذيب

09/13 21:37

قال ديبلوماسي تركي إن تنظيم "فتح الله غولن" استغل الحج لمحاولة تشويه صورة بلاده والترويج لأكاذيب وشائعات لا أساس لها من الصحة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، نظمته الملحقية الإعلامية في القنصلية التركية في جدة(غرب السعودية)؛ وشارك فيه نائب وزير البيئة والبلدية التركي محمد جيلان؛ وجلال الدين جونشق، رئيس بلدية أورفه الكبرى(جنوب تركيا)، إلى جانب فكرت أوزار القنصل العام التركي بجدة.

واتهم أوزار تنظيم "جولن" باللجوء إلى الكذب والتزييف بحق تركيا، وسط حجاج بيت الله الحرام، مشيراً إلى أن حجاجاً من ماليزيا وإفريقيا وغيرها يسألون الحجاج الأتراك عمّا حصل ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/ تموز الماضي، بعد أن قام عناصر جولن بترويج الأكاذيب بينهم.

وأضاف أن كل هذه "ادعاءات وتزييف يمارسه الانقلابيون دون خجل".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو محاولة انقلاب نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله جولن"، وتصدى لها المواطنون في الشوارع، ولاقت رفضاً من كافة الأحزاب السياسية؛ ما أدى إلى إفشالها.

ومن جهة أخرى، أشار القنصل العام التركي بجدة إلى أن الجميع مرتاحون، خلال أداء مناسك الحج، وقد كانت الإجراءات من المطار وحتى المشاعر المقدسة ميسرة وسهلة وأنجزت في وقت قاسي، لافتاً إلى أنه دائماً ما نقدم ملاحظات ونجد في العام القادم تم تصحيحها من قبل المملكة.

وأشار محمد جيلان، نائب وزير البيئة والبلدية التركي، إلى أن السعودية بخبرتها الطويلة تقوم بتحسينات سنوياً يشعر بها جميع الحجاج بشكل واضح، لافتاً إلى أنه أدى الفريضة قبل خمس سنوات، ووجد اليوم تغييرات كبيرة جداً في البنية التحتية للمشاعر المقدسة سواء الطرقات أو الجسور أو القطارات.

ولفت نائب الوزير إلى "تقدير تركيا للسعودية بعد أن حافظت على الرواق العثماني في الحرم المكي واهتمامها بالثقافة القديمة مع مزجها بالتطور الحديث".

وتابع "نشعر بسعادة غامره عندما نرى هذه الخدمات والتسهيلات المقدمة للحجاج".

وتعليقاً على محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، أوضح نائب وزير البيئة والبلدية أن هذه الحادثة أظهرت "وحدة الأتراك جميعاً، مقدراً الموقف السعودي وبالتحديد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الذي اتصل بالرئيس أردوغان مباشرة لتقديم دعم المملكة".

من جهته، وصف جلال الدين جونشق، رئيس بلدية أورفة الكبرى، تنظيم السعودية لحج هذا العام بأنه كان "مدهشاً".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل