المحتوى الرئيسى

بالصور.. "الرقاق والفطير بالسخينة" مأكولات صعيدية في عيد الأضحى

09/13 18:55

للعيد في الصعيد طقوسه الخاصة التي تميزه بعادات وتقاليد موروثة عبر أجيال بعيدة خلال الاحتفال بعيد الأضحى، ومن بين العادات التي تميزه خلال العيد "بعض الأطعمة" التي أصبحت تقليدًا لابد منه في العيد.

يعتبر الرقاق أحد الموروثات الصعيدية التي يتم إعدادها خلال أيام العيد والذي يرجع تسميته بهذا الاسم لأنه يصنع من الدقيق والماء فى شكل رقائق أشبه برقائق الفطير.

البعض من السيدات تقوم بصناعة الرقاق من رقائق الفطير حيث تقوم هى بصناعته في المنزل في الفرن، لكن أخريات يعتمدن فى عمل الرقاق عن طريق "الجلاش" والذي تشتريه جاهزاً من "السوبر ماركت" لتقوم بتسويته ووضع المكونات بداخله.

فعن طريقة التحضير، يوضع الزيت على النار و يضاف إليه مكعبات البصل والفلفل والكمون، ثم يضاف اللحم الضانى أو اللحم المفروم إلى الخليط المذكور ويقلب حتى الوصول لمرحلة النضج .

يتم تسقية رقائق الرقاق بالمرقة وتوضع نصف الكمية فى صينية ثم فرد خليط اللحم السابق ثم توضع باقى كمية الرقاق فوقهم. ليصبح بشكل طبقات من الرقاق محشوة بقطع اللحم، وبذلك نصل للمرحلة الاخيرة وهي وضع الصينية في الفرن لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتى الاحمرار ويقدم الرقاق ساخناً.

من المأكولات الأخرى وهي أحد الأكلات التراثية بالصعيد ويعد طبق الأساسي المرافق للحوم على مائدة الطعام طوال أيام عيد الأضحى.

تقوم السيدات بصناعة الفطير قبل العيد بأيام حتى يكون جاهزاً للاستخدام خلال أيام العيد، وهو عبارة عن دقيق تم خلطه بالماء وتقوم النساء بفرده على طاولة خشبيه عن طريق عصا مطاولة تعرف باسم " النشابة" ثم يوضع فى الفرن حتى يصبح متماسكاً.

وعن طريقة تحضير الفطير بالسخينة، يتم وضع الثوم في الزبد أو الزيد وتحميره ثم يوضع قطع البصل الصغيرة حتى يتم تسويته لتضيف إليها بعد ذلك قطع الطماطم ثم رش التوابل من ملح وفلفل أسود وشطة حتى يتم تسبيكها جيداً ثم تضاف إلى هذه المكونات "شوربة اللحم".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل