المحتوى الرئيسى

أبرز ألعاب ''الحيل والخداع البصري'' على شبكة الإنترنت لعام 2016

09/13 16:37

تعُج شبكة الإنترنت بألعاب الخداع البصري، رُبما يكمُن السبب في ذلك إلا طبيعة الشبكة العنكبوتيّة التي تُمثّل ملاذًا لأولئك الذين يشعرون بالضجر والملل، فيهربون إليها سبيلًا لتمرير الوقت.

أحدث ألعاب الوهم والخداع البصري ظهرت في صورة نشرها المُطوّر "ويل كيرسليك" على موقع فيسبوك، باسم "النقط الخفيّة" أو Disappearing Dots، يوم الأحد، على موقع تويتر.

يظهر الرسم التوضيحي للعبة في شكل نموذج هندسي مُكوّن من نقاط رماديّة وببيضاء، مع اثنتيّ عشر نقطة سوداء موضوعة في تقاطعات الخطوط.

تتجلّى الخدعة التي تنطوي عليها اللعبة في صعوبة رؤية كافة النقاط مرة واحدة، مهما حاولت، ما دفع المُستخدمين لإعادة تغريد الصورة نحو 21 ألف مرة.

وفيما يلي تستعرض صحيفة "واشنطن بوست" أبرز ألعاب الخداع البصري التي تداولها المُستخدمون على شبكة الإنترنت ومِنصات التواصل الاجتماعي هذا العام.

صمّم الفنان جيرجيلى دوداس لعبة Snow Pandaأو "باندا الثلج"، في شكل رسم توضيحي لمجموعة من رجال الثلج في ديسمبر، داعيًا المُستخدمين للعثور على الباندا المُخبّأة بينهم، وقام نحو 180 ألف شخصًا بمُشاركة تلك اللعبة على مِنصات التواصل الاجتماعي.

للوهلة الأولى تبدو دائرة حمراء كبيرة، إلى أن تُحدّق إليها، وتمعن النظر لدقائق قليلة، حتى تعثر على شكل آخر خفي بداخلها. والمُثير للاهتمام أن رؤيتك ذاك الشيء قد يحمل دلالة على سلامة صحة الرؤية الخاصة بك، أو على الأقل حساسيّتك البصريّة تجاه الألوان. (لكن على أي حال لا تأخذ الأمر على محمل الجدّ، فهي لا تُعد مقياسًا على صحة رؤيتك إطلاقًا).

في أبريل الماضي، قام أحد صحفييّ شبكة "بي بي سي" بمُشاركة مقطع فيديو مُذهل للعبة "مسارات القطار" الخاصة بابنه، على موقع التدوين المُصغّر تويتر، وظهرت خلاله مسارات القطار تتمدّد وتنكمش تبعًا للمكان الموضوع به كلٍ منها.

يُعرف هذا النوع من الخداع البصري باسم "وهم جاسترو" أو Jastrow Illusion، رصده عالم النفس "جاسترو" قبل أكثر من مائة عام، وهو يتعامل مع طريقة عمل الدماغ في تفسير القطاعات المُنحنية، فحينما يُقارن الشخص حجم شيئين مختلفين بالعين, يقوم لا شعوريًا بالمقارنة بين أبعاد الحدود الأقرب لبعضهما من الشيئين، ليبدو الشيئ الأبعد أكبر, بالرغم من أن لهما الحجم نفسه في الحقيقة!

ظهرت صورة جدار الطوب هذا منذ عامين تقريبًا، أصابت الآلاف بالحيرة على شبكة الإنترنت، إلا أن روّاد عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك أعادوا اكتشافها ثانية ربيع العام الجاري، وقام نحو 50 ألف مُستخدمًا بمُشاركة صورة الجدار المُحيّر.

تبدو الصورة لأول وهلة كأنّها لجدار طوب عادي، دون وجود أي شيء مُثير للانتباه، غير أنك إذا عاودت النظر إليها مرة أخرى، رًبما تلحظ عُقب سيجارة مدسوس قطعتين اثنتين من الطوب.

حصدت تلك الصورة لـ "تعانُق زوجين"، على موقع Imgurالشهير، ما يزيد عن 7.5 مليون مُشاهدة، يرجع السبب في ذلك على الأغلب لأن أرجلهم تبدو مُتشابكة بشكل مُستحيل يصعُب إدراكه.

وتنبع فكرة الخدعة البصرية من "سِروال الرجل"، المُصمّم بطريقة توحي بأن ارجلهم مُتشابكة كذلك.

تُمثّل لعبة "الأسطوانات الغامضة" أو Ambiguous Cylinders أفضل ألعاب الخدع البصرية لعام 2016 على الإطلاق، لما تنطوي عليه من جهد فكري وذهني كبير.

وإليكَ مقطع فيديو توضيحي لها:

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل